مجلة الغواصون العرب

جديد المقالات



serviis.com

جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
علوم بحرية
عشر طرق يمكن للغواص بواسطتها حماية البيئة تحت الماء
عشر طرق يمكن للغواص بواسطتها حماية البيئة تحت الماء
11-28-2013 03:11

عشر طرق يمكن للغواص بواسطتها حماية البيئة تحت الماء !!!!!!

عشر طرق يمكن للغواص بواسطتها حماية البيئة تحت الماء
1
) غص بحرص وحذر في مجمعات الكائنات الحية الضعيفة مثل الشعاب المرجانية .

بالرغم من انه – في البداية – قد تبدو الكائنات الحية المائية مثل الصخور أو النباتات إلا أن كثير منها تعتبر مخلوقات ضعيفة هشة بمكن قتلها بواسطة إحدى اسطوانات الهواء أو الركبة أو الكاميرا أو الزعنفة أو حتى لمسة اليد . ومن المهم أيضاً معرفة إن الكائنات الحية المائية مثل المرجان تنمو ببطء شديد عند قطعك حتى لقطعة صغيرة من المرجان فانك بذلك يمكن أن توقف نموه لعشرات السنين . أما عندما تكون منتبها ومتيقظا فانه يمكنك منع تدمير وإلحاق الضرر بمواقع الغوص الرائعة .

2 ) اعرف موضع جسمك ومعداتك عند الغوص.

تتعرض البيئة إلى كثير من الضرر بدون قصد ، ابق أجهزة القياس ( العدادات ) والمصادر البديلة للهواء الخاصة بك حتى لا تجر فوق الشعاب المرجانية أو القاع . عند التحكم بطفوك والانتباه إلى عدم لمس المرجان أو البيئات الضعيفة الهشة الأخرى بجسمك أو المعدات أو الكاميرا الخاصة بك فانك سوف تساهم من جانبك في وقاية الحياة المائية من الضرر .

3 ) حافظ على تنمية مهاراتك في الغوص بالاستمرار في التعلم .

إذا لم تغص لفترة من الزمن فان مهارتك ( على وجه الخصوص مهارة التحكم بالطفو ) قد تحتاج إلى تنمية ، فقبل التوجه إلى الشعاب المرجانية ابحث عن المدة اللازمة للغوص مع احد مرشدي الغوص أو احد المدربين في المسبح أو أي بيئة أخرى لا يتم إلحاق الضرر بها بواسطة بعض الارتطامات والحكات . علاوة على ذلك من الأفضل الالتحاق بدورة بادي للاستمرار في التعلم مثل : برنامج مراجعة الغوص ، برنامج بادي للغوص المتقدم في المياه المفتوحة أو دورة غواص بادي المتخصص .

4 ) خذ في الاعتبار تأثيرك على الحياة المائية من خلال تفاعلاتك معها .

حينما يتعلم كل غواص سريعا ، فان القليل جدا من أشكال الحياة المائية تمثل تهديدا لنا . في الحقيقة فان بعض المخلوقات تبدو إنها ودودة وتستغرب لوجودنا ، وحينما نصبح أكثر شجاعة وأكثر فضول فيمكن أن نشعر بأننا مجبرون على التعامل مع أحياء مائية معينة ولمسها وإطعامها وحتى الركوب عليها ، غير إن تصرفاتنا فد تؤدي على الضغط على الحيوان ، وإعاقة سلوك الإطعام والتزويج ، وتقديم أصناف الطعام غير الصحية لأنواع الحيوانات ، وحتى إن ذلك يؤدي إلى إثارة سلوك عدواني بالنسبة لأنواع من الحيوانات غير العدوانية بطبيعتها .

5 ) افهم واحترم الحياة تحت الماء .

من خلال التكيف مع البيئة المائية ، فان الحياة تحت الماء غالبا من تختلف بشكل كبير من حيث المظهر من الحياة التي اعتدنا أن نراها بين أيدينا . فكثير من المخلوقات تبدو فقط مثل النباتات أو الأجسام الفاقدة الحركة ، واستخدام هذه المخلوقات كـ(لعب) أو طعام للحيوانات الأخرى يمكن أن يترك أثراً تدميرياً قد يهلك الكائنات الحية المحلية ويحرم الغواصين الآخرين من متعة مشاهدة هذه المخلوقات أو تصويرها ، فكر في الالتحاق بدورة بادي للغوص الذي يعني بالعالم الطبيعي المائي .

6 ) قاوم الطلب الملح بشان التقاط التذكارات .

إن مواقع الغوص التي يتم زيارتها بشكل مكثف يمكن أن تؤدي إلى نفاد المواد الموجودة فيها خلال مدة قصيرة ، فجمع العينات والمرجان والأصداف في هذه المناطق يمكن أن يجردها من سحرها وجمالها . فادا أردت العودة من غوصاتك ومعاك تذكارات لتريها للأصدقاء والعائلة فانه يمكن أن تفكر في التصوير الفوتوغرافي تحت الماء .

7 ) إذا أردت أن تصيد السمك أو تجمع الطرائد ، تقيد بكافة القوانين الخاصة بذلك .

قد تكون بين مجموعة من الغواصين ممن يستمتعون في الحصول على الطعام من العالم المائي ، فإذا شاركت في هذا النشاط يتحتم عليك الحصول على الترخيص المناسب بهذا الشأن وان تصبح ملما ومطلعا بجميع قوانين الصيد المحلية ، فهذه القوانين وضعت لضمان تكاثر هذه الحيوانات وبقائها حية ، خذ فقط المخلوقات التي تستهلكها ، لا تقتل أي شيء من اجل القتل ، احترم حقوق الغواصين الآخرين اللذين لا يمارسون الصيد ، تجنب الصيد بالحربات ف المناطق التي يستخدمها الغواصين الآخرين للمشاهدة والتصوير الفوتوغرافي تحت الماء ، كصياد تحت الماء افهم تأثيرك على البيئة .

8 ) بلغ عن الاضطرابات البيئية أو الدمار الذي يلحق بالمواقع التي تغوص فيها .

كغواص ، فانك في وضع مختلف يحتم عليك مراقبة الصحة بالنسبة للمجاري المائية والبحيرات والمناطق الساحلية وإذا لاحظت نضوب غير اعتيادي للحياة المائية وسلسلة متلاحقة من عمليات الأذى التي تلحق بالحيوانات المائية أو إذا لاحظت وجود مواد أو أجسام في الماء فبلغ عن ذلك إلى السلطات المحلية مثل المكتب المحلي لوزارة الزراعة والمياه أو أي مصلحة مماثلة لهذا المكتب في بلدك .

9 ) كـن نموذجا يحتذي به بالنسبة للغواصين الآخرين سواء عند التفاعل مع بيئة الغوص أو غير بيئة الغوص .

كغواص فانك تدرك انه عندما يلقي احد الأشخاص بغلاف بلاستيك أو أي قمامة أخرى من على ظهر مركب إلى البحر فليس هذا الأمر بغائب عن النظر أو عن البال ، انك ترى نتائج هذا الإهمال . كن نموذجا جيدا يحتذي به في تفاعلاتك مع البيئة بالنسبة للغواصين وغير الغواصين .

10 ) شارك في الأنشطة والمسائل البيئية المحلية .

قد تشعر بأنك لا تستطيع إنقاذ العالم ، غير انه يمكن أن يكون لديك تأثير كبير على ركن من الكوكب الذي تعيش وتغوص فيه . هناك الكثير من الفرص لإثبات دعمك لبيئة مائية نظيفة وتشمل هذه الفرص عمليات تنظيف الشواطئ المحلية وحضور الجلسات العامة التي تناقش الأمور التي تؤثر على المناطق الساحلية المحلية وموارد المياه ، اعرف جميع الجوانب الخاصة بالمسائل التشريعية البيئية المائية وكون آراءك المعروفة عند صندوق الاقتراع .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 686



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في GOOGLE
  • أضف محتوى في ADFY


غواص العرب
تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.