• ×

10:09 مساءً , الثلاثاء 14 أغسطس 2018

ظاهرتي المد والجزر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

ظاهرتي المد والجزر


image


ظاهرة المد والجز عبارة عن موجات كبيرة يترتب عليها طوغيان مياه البحر على مساحات من اليابس وتلاحظ خاصةعند الشواطئ المنبسطة قم لايلبث ان ينحصر عنها في فترات دورية متعاقبة وتعرف حركة طغيان الماء بالمد ويعرف بإنحصر الما عن اليابس الجزر.

كيفية حدوث ظاهرة المد والجزر:

تنشأ حركة المدوالجزر بفعل جاذبية الشمس والقمر لمياه البحار والمحيطات ولأن القمر أقرب الى الأرض فثأتير جاذبيته تكون اكبر رغم صغرحجمه فنستنتج ان جاذبية القمر هي أهم عامل في حدوث المد والجزر ولكنهنالك عامل أخر وهوقوة الطرد المركزي الناتج عن دوران الأرض حول نفسها.يحدث المد والجزر مرتين كل يوم "مرة كل 12 ساعة" لأن أجزاء سطح الأرض تمر في أثناء دورتها أمام القمر فيحدث المد في الأماكن المواجهة للقمرثم لايلبث أ ن يحدث الجزر عندما تبتعد هذه الأماكن عنه ويختلف إرتفاع المد بإختلاف موقع القمر في مداره بالنسبةلكممن الأرض والشمس.

- في المحاق والبدر يعلوالمد إلى أقصى دورته نظرا لوقوع الشمس و القمر في جهة واحدة وتبلغ قوة جاذبية القمر أقصاهاعند ظاهرة الكسوف.

- في الأسبوعين الأول والثالثمن كل شهر قمري يكون المد ضعيف بسبب وقوع كلمن الشمسوالقمر على ضلعي زاوية رأسها مركز الأرضوبذالك تحاول جاذبية الشمس تعديل جاذبية القمر.

أهمية ظاهرة المد والجزر : لحركات المد والجزر اهمية بالغة فهيا تعمل على تطهير البحار والمحيطات من كل الشوائب وكذالك تطهير مصبات الأنهار والموانئ من الرواسب كما انها تساعد السفن على دخول الموانئ التي تقع في المناطق الضحلة . ولكن المد الشديد قد يشكل خطر على الملاحة وخاصة في المضايق.


بواسطة : arabdivers
 0  0  744