مجلة الغواصون العرب

جديد المقالات



serviis.com
page visitor counter

جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
علوم الغوص
الغوص بالدائرة المغلقة
الغوص بالدائرة المغلقة
12-08-2013 12:13

الدائرة المغلقة Closed-circuit

image


الغوص على الدائرة المغلقة هو باستعمال الاوكسجين النقي بالدرجة الاولى الذي يسمح للغواص الغوص الى 5 امتار دون حاجته لاستعمال جداول الغوص المعتمدة. تسمى هذه بمتنفس الاوكسجين "Oxygen Rebreather" هناك عوامل اخرى يجب على الغواص حسابها مثل OTU و CNS. لطالما ان الغواص لم يتجاوز الوقت المحدد لكل منهما في الغوصة المنفردة و الغوصات المتتالية في خلال 24 ساعة فليس هناك ما يمنع من الغوص مجدداً. يتعلم الغواص بشكل اساسي عن هذه الحسابات في دورة النايتروكس كما ذكر الاخ Don.

بالاضافة فان الدائرة المغلقة يمكن استعمال غاز النايتروكس او الترايمكس كغاز اضافي. اذا لاحظت في بعض الصور يظهر هناك قنينتان داخل الجهاز. القنينة على الناحية اليمنى هي اوكسجين صافي, اما التي على اليسار يمكن ان تكون هواء, نايتروكس او ترايمكس بحسب عمق الغوصة التي يخطط الغواص عملها. ان وظيفة الغاز الاضافي هو تخفيف الاوكسجين مع زيادة العمق, حيث ان الاوكسجين النقي يصبح ساماً عند تنفسه في اعماق تزيد عن 9 امتار لفترة ليست بالطويلة. لهذا السبب يحتاج الغواص الى خلط الاوكسجين بغاز يمكن ان يتنفسه في العمق الذي ينوي وصوله.

اجهزة الدائرة المغلقة هي انواع, فهناك الاجهزة اليدوية, المدمجة, والالكترونية. الفرق بين الجهاز اليدوي و الجهاز الالكتروني هو ان الجهاز اليدوي يحتاج الى الغواص لاضافة الاوكسجين من حين الى اَخر داخل دائرة التنفس ليبقى معدل الاوكسجين على المعدل المطلوب بحيث يستطيع الغواص متابعة الغوصة وملاحقة جدول الحسابات لذلك المعدل. بينما الجهاز الكتروني يقوم باضافة الاوكسجين عندما ينخفض في داخل دائرة التنفس بشكل تلقائي اذ ان حاسوب الاَلة يرى ذلك عن طريق خلايا الاوكسجين الموجودة في الاَلة و يقوم باضافة الفارق ليبقى معدل الاوكسجين كما يريده الغواص.

الجهاز المدمج هو جهاز الكتروني و يدوي معاً بحيث يمكن ان يستعمله الغواص الكترونيا لاضافة الاوكسجين او يدويا مثلما يفضل.

الفرق بين الغوص على الدائرة المنفتحة و المغلقة هو التالي:

الدائرة المنفتحة لها معدل اوكسجين متغير بينما معدل الاوكسجين على الدائرة المغلقة هو ثابت. لذلك الغوص باستعمال الدائرة المغلقة لا يختلف اذا قام الغواص بالغوص الى 5 امتار او 150 متر. ايضا ان استهلاك الغازات على الدائرة المغلقة هو ثابت ايضا حيث ان قنينة ذات سعة 2 لتر او 3 لتر اوكسجين لا يختلف وقت استعمالها بين 1 متر و 100 متر.

الضغط داخل دائرة التنفس هو شبه ثابت 1 بار. يلزم حواسيب غوص خاصة للاستعمال على الدائرة المغلقة حيث يجب على الحاسوب حساب الغوصة بناءً على معدل الاوكسجين الثابت و نوع الغاز الاضافي الذي يجب على الغواص ادخال هذه المعلومات قبل البدء بكل غوصة حتى يتمكن الحاسوب بارشاد الغواص بحسب ما اختاره من اختيارات قبل البدء بالغوص.

هناك حواسيب تقنية ممتازة للاستعمال على الدائرة المنفتحة و الدائرة المغلقة سواء, مثل: VRx, VR3, SW Pursuit, X1 كما ان هناك حواسيب خاصة من انتاج الشركات المنتجة لاجهزة الدائرة المغلقة و هي ذات الاستخدام الحصري مع تلك الاجهزة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1042



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في GOOGLE
  • أضف محتوى في ADFY


غواص العرب
غواص العرب

تقييم
1.00/10 (7 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.