• ×

06:42 صباحًا , الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

نظام الشمندورات البحرية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نظام الشمندورات البحرية

تعتبر الملاحة الأمنه من الضروريات التي تتحتم على البحار ممارستها سواءً على السواحل أو في البحار المفتوحة وذلك حفاظاً على الأرواح والممتلكات والمساعدة والإرشاد، وإذا تطرقنا للملاحة عموماً نجدها شبة مستخدمة في حياتنا ونمارسها في كثير من الرحلات المتنوعة وقد ساعدنا التطور الحديث في إيجاد وسائلها المتنوعة والكثيرة وأصبحت في متناول اليد لكل مستخدم فتجد على سبيل المثال أن محبي الرحلات البرية يستخدم الملاحة لتحديد وجهته وتدوين النقاط والأماكن التي يقصدها أو يبحث عنها في بعض الأجهزة المتوفرة لدية مثل (أجهزة الجارمن أو الجي بي أس) وكذلك مرتادي البحر لأي غرض يستخدم كثيراً من الأجهزة في الملاحة لتحديد وجهته وموقعه والبحث عن أماكن معينة مثلاً (الرادارات الملاحية وأجهزة الجارمن أو الجي بي اس) ... وفي هذا الموضوع سوف نتكلم عن بعض مساعدات الملاحة في الملاحة الساحلية التي تستخدم في حال عدم توفر تلك الأجهزة لتحقق لنا ملاحة أمنه بإذن الله .
ويقصد هنا بمساعدات الملاحة أية أغراض أو معدات خارجية يستخدمها الملاح في تحديد أو التحقق من موقعة وخط سيره الأمن ،أو لمساعدته على تجنب الأخطار و العوائق الملاحية . فأثناء الإبحار يهتم الملاح أساساً بموقعة بالنسبة للساحل والأخطار الأخرى ، ومن الطبيعي أن يقوم باستخدام العلامات الأرضية سواء كانت واضحة أو مباني أو أنوار تعمل كمؤشرات للإرشاد والتحذير . ولا شك أن توفر سلاسل متتالية من الأغراض و العلامات المحددة سيساهم في مساعدة الملاح على الإبحار بأمان في المياه القريبة من الساحل والممرات المائية الصالحة للملاحة.
وقبل أن نتطرق إلى أنواع مساعدات الملاحة ، فلا بد أن نفرق بين مصطلحين كثيراً ما نخلط بينهمــا ، فمصطلـــح مســاعدات الملاحة
(AIDS TO NAVIGATION) يقصد به العلامات والأغراض الخارجية التي يستخدمها الملاح في تحديد موقعة ، أما مصطلح المساعدات الملاحية
(NAVIGATION AIDS) فهو أكثر شمولاً حيث يتضمن علاوة على مساعدات الملاحة المذكورة سابقاً الأجهزة والمعدات الملاحية الموجودة داخل المركب والتي تساعد الملاح على القيام بواجباته الملاحية.

***

(أنواع مساعدات الملاحة KINDS OF AIDS TO NAVIGATION)أنواع مساعدات الملاحة وفقاً للغرض المنشاة من أجلة

1- علامة أرضية LAND MARK

وهي العلامة المقامة على الأرض ويمكن استخدامها للإرشاد وتحديد الموقع مثل المباني أو المصانع أو الأبراج وغيرها

image


2- علامة نهارية DAY MARK

وهي العلامة التي يمكن الاستفادة منها نهاراً فقط وقد وضعت لهذا الغرض.


image


3- علامة ليلية NIGHT MARK

وهي العلامة التي يمكن الاستفادة منها ليلاً فقط وقد وضعت لهذا الغرض.

image


4- علامات التجنب CLEARING MARK

وهي علامة طبيعية أو منشأة تستخدم لمساعدة الملاح على تجنب خطر معين .

image

 0  0  1805