مجلة الغواصون العرب

جديد المقالات



serviis.com
page visitor counter

جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
الملاحة البحرية
نبذة عن الملاحة
نبذة عن الملاحة
12-11-2013 07:44

/// الملاحة الساحلية ///

المقدمـــة
يشكل البحر أهميته قصوى في حياة الانسان والشعوب إذا أنه منذ القدم أداة للاتصال بين الأمم وحلقة الالتقاء الحضاري بين الشعوب، ولقد دفعت الأهمية الكبيرة للنشاط البحري المشتغلين بالبحر إلى تنظيم ما ينشأ عنهم من علاقات بقواعد قانونية تتلائم مع البيئة البحرية بما تتضمنه من خصوصيات فريدة تتمثل في المخاطر التي تكت نف الملاحة البحرية والصعوبات التي تواجه الأشخاص الذين يعملون على السفينة باعتبارها أداة هذه الملاحة.


فالقانون البحرى هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم الملاحة البحرية وتقسم الملاحة بحسب القانون البحري.
إلى ملاحة على حسب المسافة ملاحة ساحلية، ملاحة أعالي البحارملاحة حسب الغرض.
- ملاحة تجارية.
- ملاحة الصيد.
- ملاحة النزهة.
- ملاحة رئيسية والملاحة المساعدة.
- ملاحة عامة(للسفن العسكرية).


الملاحــــة البحريـــة
تعريف الملاحة :
هي فن الانتقال من مكان إلى لآخر بكفاءة وآمان

أنواع الملاحة:
- الملاحة الساحلية
- الملاحة الالكترونية
- الملاحة الفلكية
- ملاحة الأقمار الصناعية
- ملاحة تقريبية

تعريف الملاحة البحرية :
هى مجموعة العلوم التطبيقية والنظريات والوسائل والطرق المستخدمة لنقل السفينة من نقطة إلى أخرى على سطح البحر بأمان.

*الملاحة الساحلية
و هي الملاحة التي تعتمد على الساحل وذلك عندما تكون السفينة قريبة من الساحل وتستخدم لذلك المأذن وقمم الجبال عالية الارتفاع.

تعريفات مستخدمة في الملاحة الساحلية:
- الكرة الأرضية The earth
الكرة الأرضية ليست كاملة الاستدارة في حقيقتها بل هى مفلطحة قليلا في اتجاه أقطابها إلا أننا نعتبرها مستديرة لأغراض الملاحة وذلك لأن الأخطاء الناجمة عن عدم استدارتها يمكن تجاهلها أحيانا نظرا لتناهيها في الصغر

- الدائرة الكبرى Great circle
الدائرة الكبرى لأي كرة هي الدائرة التي تتكون كنتيجة لعمل مقطع في الكرة يمر بمركزها.

- الدائرة الصغرى
هي أى دائرة تتكون كنتيجة لعمل أي مقطع في الكرة لا يمر بمركزها.

- القطبين الشمالي والجنوبي
تدور الكرة الأرضية مرة واحدة حول نفسها كل 24 ساعة تقريبا يعني ذلك أن هناك محورا تدور حوله الأرض.
ويمكن تسمية نقطتي تلاقي هذا المحور على سطح الكرة الأرضية بقطبي الكرة الأرضية.

*وحدات الق ياس Units of measurement
- ميل البحر The sea mile
هو طول قوس مقداره 1دقيقة على خط الطول عند خط عرض المكان

- طول ميل البحر The length of sea mile
يبلغ طول ميل البحر أقصي قيمة له عند خط الاستواء (1842.9م) في حين يبلغ أطول قيمة له عند أطول قيمة له عند القطب (1861.7م) وتبلغ قيمته المتوسطة عند خط عرض 545 (1852.3م) .

- الفولاج Cable
يسمي (0.1) ميل البحر بفولاج ويتراوح ما بين 184.3 مترا أو 186.2م طبقا لخط العرض ويساوي الفولاج 200 ياردة.

- الميل الجغرافي
هو أطول قوس مقداره دقيقة واحدة على خط الاستواء وتبلغ قيمته 1855.4م.

-الميل البحري الدولي The international vertical mile
وهو طول ثابت قيمته 1852م ويرمز له بالرمز n.mail. يستخدم في الحسابات الخاصة بالمسافات وجداول رحلات المحيط للعالم كذلك يستخدم كأساس لحسابات المسافات والسرعات بالأجهزة الملاحية.

- الميل الأرضي The statute mile
وهو وحده مسافة طولها 167 0 ياردة أو5280قدم (1609.3م)

- العقدة The knot
وحدة قياس السرعة في الملاحة البحرية وتساوي 1ميل بحري دولي (1852م) في الساعة الواحدة ويرمز لها بالرمزkn. .



احداثيات الموقع على سطح الكرة الأرضية
يعتبر ايجاد موقع السفينة على سطح الكرة الأرضية في زمن معين من أهم الأهداف التي تهدف إليها علوم الملاحة البحرية. ولتحديد موقع السفينة تواجه بمشكلة كيفية التعبيرعن هذا الموقع على سطح الكروي الأرض وذلك لا بد من تعريف كلا من.

- خط الاستواء Equator.
هو الدوائر الكبرى التي تقع في منتصف المسافة بين القطبين الشمالي والجنوبي ويتعامد مقطعها مع محور السيني أو بمعني آخر الأساس الذي يبدأ منه القياس رأسيا لأعلى ولأسفل. ويقسم خط الاستواء الكرة الأرضية إلى نصفين متساويا تماما نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.

- خطوط العرض Paralles of latitude
هي الدوائر الصغرى الموازية لخط الاستواء في كلا اتجاهين القطبين الشمالي والجنوبي والناتجة عن تقاطع مستويات موازية لمستوي خط الاستواء مع سطح الكرة الأرضية وتسمي خطوط العرض التي تقع شمال خط الاستواء " شمالا" وخطوط العرض التي تقع جنوب خط الاستواء "جنوبا".

- خطوط الطول Meridinans
هي الخطوط المتعامدة على خطوط العرض ويمثل خط الطول على سطح الكرة الأرضية بنصف قطع ناقص يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي ويتعامد على خط الاستواء.

- خط الطول الاساسي The prime meridian

- خط طول جرنتيش Greenwich meridian
هو الخط المار بعرض جرنتيش بالمملكة المتحدة لكي يكون خط الأساسي بالنسبة لخطوط الطول أو بمعني آخر خط طول صفر يبدأ مقاس خطوط الطول من خط جرنتيش (الأساس) شرقا وغربا بحد أقصي 180 درجة لكل منها.


المساعدات الملاحية Aids navigation
هي أي أغراض أو معدات خارج السفينة ويستخدمها الملاح في تحديد موقع السفينة وخط السير لأمن أو لمساعدته على تجنب الأخطاء والعوائق التي تعيق الملاحة البحرية.

أنواع المساعدات kinds of Aids to Navigations.
*أنواع المساعدات الملاحية وفقا للغرض المنشأة من أجله :
- علامات أرضية land marks
هي العلامة التي تقام على الأرض بغرض الإرشاد أو التحذير

- علامة نهارية Day mark
هي العلامة التي يمكن الاستفادة منها نهارا فقط.

- علامة ليلية Night mark
هي العلامة التي يمكن الاستفادة منها ليلا فقط.

- علامة تجنب Clearing mark
هي علامة طبيعية أو منشأة تستخدم لمساعده السفينة في تجنب خطر معين.

- علامة غير موقعة على الخريطة uncharteated mark
يقصد بها العلامة الغير موقعه على الخريطة بالرغم من إمكانية استخدامها لأغراض الملاحة وفي هذه الحالة يجب تحديد موقع العلامة بدقة على الخريطة بعد استخدامها.

*أنواع مساعدات الملاحة وفقا لشكلها وهيكلها.
- الفنارLight house
هوهيكل أو بناء مزود بنور كبير صمم أساسا لكي يستخدم كمساعد ملاحي وتختلف الفنارات وفقا لمجموعة عوامل مثل الموقع وأهميتها النسبية ونوع الأرض المقام عليها ، مدى قوة الرياح المعرضة لها .نوعية الخلفية بالنسبة لها، المسافة المطلوب رؤيتها عليها. عادة ماتطلى الفنارات بلونين على شكل أحزمة عرضية أو طولية أوحلزونية.


- العلامة البحرية (بيكون) Becon. .
هي أي علامة تعمل كمؤسسة إرشاد أو تحذير وغالبا ما تكون العلامة البحرية ثابتة (غير عائمة) كما قد تزود بنور أو غير مزودة في هذه الحالة يطلق عليها علامة نهارية

- خط الانطباق Transit
هو مساعد ملاحي ثابت يتكون من علامتين ملاحيتين أو أكثر يحددان عند رؤيتهما اتجاها معينا عاده ما تزود خطوط الانطباق بأنوار بحيث يمكن استخدامها ليلا كما تزود بأشكال واضحة تيسر ممن رؤيتها نهارا.
تستخدم في تحديد الأخطار الملاحية الغير ظاهرة على جانبي الممرات الملاحية وتحديد الممرات الملاحية.

- سفينة الفنار Light vessel
تقوم سفينة الفنار بنفس عمل الفنار إلا أنها تأخذ شكل سفينة لأنها توضع في أماكن يصعب بناء الفنارات بها. وهي تعمل كمساعد ملاحي عائم وتثبت بالمخاطيف في النقاط الموقعة على الخريطة الخاصة بها.

- الشمندروره Buay
هي مساعد ملاحي عائم مثبت بالمخاطيف وهناك أنواع كثيرة من الشمندورات تخدم أغراضا مخت لفة وتعتبر أكثر المساعدات استعمالا في العالم .وقد تزود بأنوار ذات خصائص معينة لتعمل كمساعد ملاحي ليلي وكما تطلي بألوان وطرق مختلفة للإشارة إلى الأغراض المثبتة من أجلها.

- الأنوار Lights
تستخدم الأنوارعلى مساعدات الملاحة المختلفة لكي تحد من فترة الاستفادة من المساعد الملاحي لتغطي فترات الإظلام ويمكن تقسيم أنوار مساعدات الملاحة إلى نوعين.

1- الأنوار الكبري Major Lights .
هي الأنوار ذات كثافة ضوئية عالية يتم اظهارها من بناء ثابت أ, من موقع محدد وتتضمن الأنوار الكبرى نوعين.

- الأنوار الرئيسية Main Line
هي الأنوار الكبرى المنشأة بغرض استخدامها في الاقتراب من السواحل أو عند الإبحار بالقرب من السواحل حيث تظهر على البروزات المختلفة لهذه السواحل.

- الأنوار الثانوية Secondary Lights .
هي أنوار كبرى يتم انشائها في مداخل الموانئ والأماكن الأخرى التي يطلب الأمن أن تظهر أنوارا ذات كثافة ضوئية عالية.

2- الأنوار الصغرى Minnie Lights
هي أنوار ذات كثافة ضوئية متوسطة أو منخفضة وغالبا ما تعمل بطريقة اتوماتيكية تستخدم الأنوار الصغرى في الموانئ وعلى جانبي الممرات الملاحية والأنهار وعادة ما تأخذ هذه الأنوار خصائص وألوان الأنوار المستخدم في نظام الشمندورات الجانبية.


الملاحة الالكترونية
هي الملاحة التي تعتمد الوسائل والأجهزة والمعدات الالكترونية وأجهزة ارسال واستقبال موجات الراديو.

الأنظمة المستخدمة في الملاحة الالكترونية:
1- نظام ديكا.
2- نظام لوران سي.
3- نظام أوميجا.
4- نظام G.B.S..

عناصر اختيار النظام الملاحي:
1- تغطية النظام للمنطقة التي تتردد عليها السفينة في خط سيرها العام
2- مقدار الدقة المطلوبة في تحديد موقع السفينة
3- المعدل المطلوب للحصول على موقع السفينة
4- الاعتمادية

- منظومة ديكا الملاحية Decca Navigator System.
نظام ديكا الملاحي أحد الأنظمة التي تعتمد على نظرية الهيبر بولا في تحديد خطوط الموقع ويتكون من شبكات كل منها يتكون من محطة رئيسية وتلاقي محطات فرعية تسمي أحمر ، اخضر ، بنفسجي تعمل الشبكة على نظام زوجي بين المحطة الرئيسية ولكل من المحطات الفرعيةويعتمد على ارسال ترددات منخفضة مستمدة غير معدلة على شريحة لترددات من70 إلى 130 KHZ .
وتنشأ بين كل زوجين من هذه المحطات نمط (pattern) من منحنيات وخطوط الموقع التي يتمم طبعها على خرائط خاصة تسمي خرائط شبكية (lattice chart) ويبلغ مدى تغطية النظام 440 ميل نهارا أو تنخفض في الليل إلى240 ميل.
يقوم جهاز الاستقبال على السفينة بتحديد خطوط الموقع والتي تحدد خطوط موقع في كل من الخلايا الثلاث بصفة مستمرة وبطريقة اتوماتيكية مما يسهل عملية تحديد موقع السفينة في المنطقة التي يغطيها نظام ديكا. وهو من أكثر الأنظمة استخداما وشيوعا في المناطق المزدحمة بالسفن مثل بحر الشمال والمناطق القريبة منه وجنوب وغرب افريقيا والساحل الشرقي والغربي للهند والخليج العربي واليابان وغرب استراليا ويبلغ عدد السفن المجهزة بنظام ديكا حوالي140 ألف سفينة لغاية عام2000م.

- منظومة لوران سي Loran-c- System..
نظام لوران سي هو نظام للملاحة البعيدة والمتوسطة المدي ويعتمد كغيره من أنظمة الملاحة على استخدام الموجات ا لكهرومغناطيسية وعلى النظام ومعرفة سرعة انتشار الموجات اللاسلكية وهو أحد الأنظمة العديدة التي تستخدم الهيبر بولا.
تعمل محطات الارسال في نظام لوران سي في شبكات تبث اشاراتها في توافق زمني دقيق ويستخدم معدل تكرار نبض واحد ويحدد الشكل الهندسي لنظام لوران سي بحيث يوجد دقة عالية في المناطق التي تتطلب مثل هذه الدقة مثل مناطق زيادة كثافة المرور البحري أو عند الاقتراب من السواحل land- fall ويمكن الحصول على دقة عالية من هذا النظام في تحديد موقع للسفينة إذا كانت خطوط منحنيات الموقع الناتجة من توزيع المحطات تتقاطع بزوايا تترواح ما بين 25،90 درجة.

- نظام أوميجا الملاحي Omega Navigation System.
أوميجا نظام ملاحي يقوم باستخدام موجات الراديو ذات الترددات المنخفضة جدا والذي يمكن السفن من تحديد موقعها بدقة مناسبة في أي مكان حيث توزيع محطات الارسال يساعد على ذلك وكذا شريحة الترددات التي يستخدمها يمكننامن توفير وسيلة لتوقيع مكان السفينة في أي مكان على سطح الأرض يعتبر مدى تغطية هذا النظام من أهم المميزات التي صاحبته منذ التفكير فيه.
فباستخدام ثماني محطات للأسال فقط يمكن للراصد في أي مكان بالكرة الأرضية تحديد موقعه باستخدام أربعة محطات لتحديد الموقع. أما اذا قارنا هذا العدد من محطات الارسال اللازمة لتوفير التغطية الأرضية بعدد المحطات الذى كان يستخدم لورانA إن عدد الشبكات الكاملة الموجودة في نظام ديكا يبلغ 42 شبكة بمعدل أربع محطات ارسال لكل شبكة أي168 محطة ولم تشمل التغطية الملاحية إلا جزءا بسيطا من المناطق الملاحية بالعالم في حين أن نظام أوميجا بثماني محطات فقط يمكنه تغطية معظم أجزاء العالم.
توزع الثماني محطات على كلا من النرويج وليبريا وهاواى شمال داكوتا ومدغشقر والارجنتين واستراليا واليابان.


ملاحة الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية
هو أي جسم يضعه الانسان يقوم بوضعه في مدار حول الأرض أو حول القمر أو حول أي كوكب في المجموعة الشمسية ويستقر في المدار الذي وضع فيه وتتحرك الأقمار الصناعية وفقا لنفس القوانين التي تحكم حركة الكواكب التي تدور حول الشمس ومن هنا فإنها ترسم مسارات بيضاوية وقليلة الانحراف عن المركز. وتقع نقاط مدارها على مسافات دنيا ونقاط قصوي من الأرض تسمي الحضيض perigee والذروة apogee أما الزمن الذى تستغرقه للدوران دورة كاملة حول الأرض فإن ها تسمي بالفترة (period) وتختلف سرعة القمر على المدار نظرا لاختلاف بعدها عن الأرض وتصل أقصاه عندما يبلغ القمر إلى نقطة الحضيض وإلى أدناها عندما يبلغ موقع الذروة في المدار apogee ويتطلب وضع القمر في مداره عمليتين.
الأول رفعه من سطح الأرض حتي المدار الذى يحدد مسبقا والثانية هي اعطاءه السرعة الادارية المناسبة لكي يظل ثابتا على المدار.

الأقمار الملاحية ترانزيت
يتكون نظام الملاحة الصناعية من 6أقمار صناعية يعمل منهم حاليا خمسة فقط وتدور هذه الأقمار في مدارات دائرية تقريبا يبلغ ميلها90 درجة وتمر بالأقطاب لذلك يطلق عليها مدارات قطبية وتستغرق فترة دوران كل منهم حوالي 108 دقيقة ويرتفع القمر الصناعي عن سطح الأرض بمقدار600 ميل وقد تم اطلاق هذه الأقمار بحيث يكون الفاصل فيها حوالي30 درجة غير أنه نظرا لوجود احتكاك بين الأقمار عند مرورها في مداراتها وبين بقايا الغلاف الجوى وكذا نظرا لوجود تأثيرخارجي من باقي المجموعة الشمسية في مداراتها فإن هذه الأقمار لاتنتظم في نفس المدارات التي اطلقت عليها في البداية لذا نجد أن بعض المدارات تتقارب من بعضها وبعض المدارات تتباعد من بعضها وتتراوح الازا حة في هذه المدارات من3درجة إلى 21درجة تقريبا

الملاحة بالأقمار الصناعيةG.BS. Global Position System.
يتكون نظام الأقمار الصناعية G.P.S من ثلاثة أجزاء رئيسية الأول منها هو مجموعة الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض Satellite Gnseellation. والثاني هو محطات المتابعة الأرضية التي تتحم وتعمل على ادارة النظام بالكامل والثالث هو أجهزة الاستقبال المحمولة على السفن والطائرات والتي تستخدم في تحليل البيانات لتحديد الموقع المرصود وكلها تعمل كوحدة متناسقة لتوفير المعلومات الملاحية عن احداثيات الموقع وخط الطول وخط العرض والارتفاع والسرعة والوقت.

أولا: مجموعة الأقمار الصناعية
يتكون النظام من24 قمرا من النوع الغير الايجابي (passive) الذي يقوم ببث اشارات وترددات بصفة مستمرة إلى أجهزة استقبال خاصة به إلى سطح الأرض وتوزع هذه الأقمار على سته مدارات رئيسية شبه كروية بكل مدار منها توجد أربعة أقمار تفصل بينها مسافات متساوية من هذه الأقمار توجد ثلاثة أقمار تم وضعها بحيث تجعل التغطية كاملة للكرة الأرضية ودقيقة خاصة في الأماكن القطبية منها. وقد زودت الأقمار بو سائل دفع ذاتية بمحرك نفاث تعمل تلقائيا أو بالتحكم عن بعد لتصحيح وضع القمر في مداره بدقة تصل إلى متر واحد في أغلب الأحيان ويتم موازنة كل قمر عن طريق كمي الحركة الناتجة عن مغناطيسيات قوية والتي تحافظ على توجيه الخلايا الشمسية في اتجاه الشمس وتوجيه الهوائي في اتجاه سطح الأرض وتميل المدارات الستة الرئيسية على دائرة خط الاستواء بزاوية 55 درجة تنفصل المدارات عن بعضها بمقدار60 درجة وهذا الميل يجعل الأقمار الصناعية تمر فوق المناطق التى يوجد بها محطات المتابعة الأرضية في الولايات المتحدة وتبلغ الزاوية بين الأقمار على نفس المدار حوالي 60درجة ويبلغ ارتفاع القمر الصناعي على سطح الأرض حوالي20000Km وهذا الارتفاع الكبير يجعل دائرة اسقاط كل قمر على سطح الأرض أكبر ما يمكن بحيث يصل قطرها إلى حوالي 17000km بذلك تتحقق تغطية شاملة للكرة الأرضية.

ثانيا : محطات المتابعة الأرضية
يتم التحكم في نظام G.P.S من محطة كولورا دو سبرينج (MCS) Monitoring Control Station وهي إحدى القواعد العسكرية في كاليفورنيا وبالاضافة إلى المحطة الرئيسية توجد أربع محطات للمتابعة موجودة في هاواي وكادجالين وجاوشيا وجزيرة أ سنشن في جنوب الأطلس وبواسطة المحطات يتم متابعة المقاييس المدارية لكل مدار للتأكد من صحة المدار الذي يسير عليه القمر ودقة البيانات التي يرسلها وفي حالة انحراف أحد الأقمار عن مساره تقوم المحطة الرئيسية عن طريق أجهزة التحكم من بعد بتعديل مساره بواسطة وسائل الدفع الذاتية وتصحيح وضبط وتعديل الاشارات المرسلة منه.

ثالثا:أجهزة الاستقبال
تعمتد أجهزة الاستقبال على تردد واحد هو التردد (L1) أما في حالة الأنظمة المستخدمة في الأغراض العسكرية وأغراض المسح الشامل فإنها تزود الاستقبال كل من القناتين الأولى والثانية (L2) ،(L1) وتتلخص أجهزة الاستقبال التي لدى الملاحين في الآتي:
1- يمكنها استقبال وتحليل بيانات أربعة أقمار صناعية في وقت واحد .
2- لها القدرة على البحث والتنبؤ بالأقمار التي ستمر فوق منطقة الرصد من خلال (24) ساعة.
3- لها القدرة على تميز التردد الحامل الأول (L1) ومتابعة الكود العالي (C/A) .
4- يمكنها من قياس المساقات التقريبية لكل من الأقمار الأربعة التي تقوم بمتابعتها.
5- يمكنها من قياس فرق الدوبلر.
6- يمكنها من تخزين البيانات والمعلومات السابق تغذيتها بالجهاز سواء موقع الرصدات أو موقع محاور تغير خط السير(way points) .
7- يمكنها من حساب الموقع المرصود بصفة مستمدة وعرض بيانات الموقع والوقت وخصائص الأقمار الصناعية المستخدمة على شاشات البيانات كما يمكنها حساب خطوط السير والمسافات بين موقع السفينة وأي من محاور تغير خطوط السير


الملاحة التقريبية "الزمنية":
هذا النوع من الملاحة يعتمد على استخدام السرعة والزمن والمسافة لتحديد نقطة الوصول والانطلاق.

عناصر الملاحة التقريبية (الزمنية):
*المكان
* المسلك أو المسار
* السرعة
* الرياح والتيارات المائية.

- المكان
يجب تحديد الاحداثيات الجغرافية خط الطول ، خط العرض ، مرجع المكان، المسافة ، الزاوية السمتية.

- المسار
المسار الذى يجب أن تأخذه بعين الاعتبار هو المسار الحقيقي لأن المسار يؤثر عليه المزيحات (الرياح – التيارات المائية).

- السرعة
السرعة المستعملة في الملاحة التقريبية هي السرعة في العمق يلرمز لها بالرمزز.v.f وهذه السرعة تك ون متغيرة وتأخذ من جهاز قياس البسرعة loch.

- المزيحات
هي عبارة عن الرياح والتيارات المائية وهي التي تعمل على ازاحة الباخرة عن مسارها.

الملاحة الفلكية
هي فن القيادة والمحافظة على سلامة السفن في أعالي البحار وذلك من خلال تحديد الموقع باستخدام الاجرام السماوية(الشمس ،القمر ،الكواكب والنجوم) دون تأخير عن الوقت المحدد.

- الكرة السماوية
وهي تبدو للمراقب على سطح الأرض أن القبة أو الكرة السماوية هي عبارة عن اناء مقلوب وتظهر على أن الأرض هي المركز لكافة الأجرام السماوية رغم تباعد هذه الاجرام عن بعضها البعض داخل الكرة.


- الأقطاب السماوية
هي عبارة عن نقطتين في محيط الكرة السماوية ناتجتين عن تقاطع محور الأرض الممتدة باتجاهين الشمال والجنوب وتسمي النقطة الشمالية – القطب الشمالي، النقطة الجنوبية القطب الجنوبي.

- خط السماوي
السماوي هو عبارة عن دائرة كبرى تقطع الكرة السماوية إلى قسمين متساويين شمالي و جنوبي.
وجنوبي.

- خطوط الطول السماوية
هي عبارة عن انصاف دوائر كبرى تصل إلى القطبين السماويين وهذه الخطوط المتطابقة مع خطوط الطول على الكرة الأرضية.

الحركة الظاهرية للكرة السماوية.
الكرة السماوية ثابتة ولكن الأرض تدور حول نفسها من الغرب إلى الشرق بعكس عقارب الساعة ولكن المراقب على الأرض لا يلاحظ هذه الحركة حتي يشاهد حركة الاجرام السماوية فيبدو له أن الكرة السماوية هي التي تدور بعكس الاتجاه وبسبب في ذلك بزوغ الاجرام السماوية من الشرق وغيابها في الغرب.

- الدائرة الكونية (ذات البروج):
هي الحركة الظاهرية للشمس على الكرة السماوية وهى عبارة عن دائرة كبرى تقطع خطوط الاستواء السماوي بنقطتين وبزاوية قيمتها 27َ 23ْ وذلك لأن محور الأرض أثناء دورانها ينحرف بقيمة الدرجة المذكور أعلاه.

نقطة الاعتدال
الدائرة الكسوفية تقطع خط الاستواء السماوى في نقطتين الأولى نقطة الاعتدال الربيعي وتحدث في يوم 21مارس وتسمي الحمل ويرمز لها بالرمز التالي(r) والثانية نقطة الاعتلاك الخريفي ويرمز لها بالرمز (S) وتحدث في 23 سبتمبر و تسمي الميزان.

الزاوية الزمنية النجمية (ز.ز.ن) (SH A) Sidceal Hour Angle
هي زاوية الزمن النجمي للجرم السماوي هي الزاوية المحصورة بين خط الطول المار من خلال نقطة الحمل وخط الطول المار بالجرم السماوي وتقاس غربا من نقطة الاعتدالك الربيعي وهي عبارة عن زاوية تحصل عند القطب السماوي أو مسافة عند الاستواء السماوي وتقاس قيمتها بالدرجات والدقائق والثواني.

زاوية الزمن المحلية(ز.ز.م) Local Hour Angle(L.H.A)
هي زاوية خط طول الراصد وخط الطول المسار بالجرم السماوي تقاس غربا من خط طول الراصد وتقاس عند القطب بوحدة الدرجات من (0- 360) درجة أو في وحدة الزمن (0-240)h.

زاوية الزمن الجرنتشية G.H.A Greenwich Hour Angle.
هي الزاوية المحصورة بين خط طول جرنيش والخط المسار بالجرم السماوي.

المطلع المستقيم
هي زاوية بين خط الطول السماوى المار في نقطة الحمل وخط الطول السماوي للجرم تقاس شرقا من نقطة الحمل وتقاس بوحدة الدرجات من(0-360).

زاوية الميل Declination
هي زاوية المسافة للجرم السماوي تقاس شمال وجنوب خط الاستواء السماوي وهي مطابقة لخطوط العرض الأرضية وتقاس بوحدة الدرجات والدقائق ويمكن الحصول على زاوية الميل للشمس والقمر والكواكب من كتاب التقويم البحرى أما بخصوص النجوم فهي تعطي في كتاب التقويم البحري لكل شهر نظرا لأنها شبه ثابتة أما في الشمس فهي متغيرة إذا تميل شمالا حتي 27َ 23ْ تم تنقل جنوبا حتي27َ 23ْ وتحتاج هذه الحركة عاما كاملا.

الموقع الجغرافي
هو ذلك الموقع على سطح الأرضية الناتج عن امتداد الخط الوهمي من الجرم السماوي إلى منتصف الكرة الأرضية فنقة التقاطع عند سطح الكرة يسمي الموقع الجغرافي.

- سمت الراصد
هو ذلك الموقع الناتج عن امتداد خط مستقيم من منتصف الكرة الأرضية مارا من خلال موقع الراصد حتي يقطع الكرة السماوية.

- الأفق السماوى
هي عبارة عن دائرة كبرى في الكرة السماوية وأي نقطة عليها تعمل زاوية 90 مع سمت الراصد كما أنها تقسم الكرة إلى قسمين يطلق عليها hemi sphere القسم العلوىيظهرفيه الراصد للاجرام السماوية أما القسم الآ خر فلا يظهر شئ.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1691



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في GOOGLE
  • أضف محتوى في ADFY


احمد بيت المال
احمد بيت المال

تقييم
1.00/10 (17 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.