• ×

06:44 صباحًا , الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

ماذا تعرف عن SWB ؟!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ماذا تعرف عن SWB ؟


الغوص الحر واخطاره

Shalow Water Blockout

هل سمعت عن شخص غرق في البحر أثناء ممارسته الغطس بواسطة استخدام أنبوب التنفس (Snorkeling)؟!
هل سمعت عن حالة SWB؟


في البداية ماذا نقصد بـــ (SWB- Shallow Water Blackout) هي حالة إغماء تحدث في الأعماق البسيطة عند خمسه أمتاروأكثر بسبب نقص الأكسجين ومن ثم تؤدي لا سمح الله إلى غرق ووفاة الغواص، حيث تبدأالرئتين بسحب الأكسجين المتبقي في الدم مما يؤدي إلى الإغماء وفقدان الوعي. وتعتبر من أكثر مخاطر الصيد بواسطة (snorkeling)كما جاء في تقرير مجلةSpearfishing Magazine ، أن في أمريكا وحدها ما يقارب 8000 شخص يغرقون كل سنة بسبب (SWB) أي ما يقارب 81% ذكور تتراوح أعمارهم مابين 14 إلى 32 سنه، وهنا نضع بعض النصائح لتفادي (SWB) :

· لا تذهب إلى ممارسة رياضةالغطس وحيداً حاول دائما تكون برفقة شخص تثق به.
· خذ الوقت الكافي في التنفس والراحة ما بين كل غطسه والأخرى ولا تجهد نفسك، لكي تعود نسبةجيدة من الأكسجين إلى رئتيك وإلى دمك.
· لا تضع أثقال أكثر من اللازم، وتأكد دائما أن باستطاعتك التخلص من حزام الإثقال في أي وقت، ولا تتردد بخلعه في أي وقت تحس فيه بالإرهاق أو عدم القدرة على الرؤية والتوازن...تذكر أن حياتك أغلا من ثمن الحزام!!
· لا تزيد من سرعتك أثناء ممارسة الغطس عندما تشاهد سمكة في الأعماق تذكر إنك سوف تفقد المزيد من الأكسجين ودائماً كن في هدوء وسكينة.
· اعرف حدود لياقتك الجسمانية ولاتحمل رئتيك أكثر مما تحتمل ولا تحاول أن تتخطى قدراتك البدنية.
· عليك بممارسة رياضة الجري وبعض التمرينات البدنية في أيام الراحة ، فذلك يزيد من قدرة رئتك على التحمل ويعطي عضلاتك المرونة والقوة.
· قبل الغطس حاول تأدية بعض التمارين البدنية لتمديد عضلات الرقبة والكتف والظهر والرجلين ولا تقوم بعملية استنشاق الهواء أكثرمن ثلاث مرات قبل كل غطسه، وعليك ببعض الأطعمة مثل الموز لمرونة العضلات والبرتقال و الكيوي لزيادة الطاقة.
· لا تحاول أن تلحق بسمكة أثناء طلوعك إلى السطح تذكر أن رئتيك بحاجة إلى التزود بالأكسجين وكذلك دمك في حاجة للمحافظة على نسبة الأكسجين الموجودة فيه.
· إذا شعرت ببرودة داخل الماء اخرج فوراً من البحر فأنك تفقد حرارة جسمك مما يعني أن هنالك خلل ما في جهاز التحكم الداخلي للجسم.
· هناك القليل من المؤشرات قبل حدوث (SWB) إذا أحسست بصداع فهذا يدل على زيادة نسبة ثاني أكسدالكربون CO2 في الدم، أيضا إذا شعرت بأنك لا تستطيع السيطرة ولا التحكم في حركاتك وذلك ببلع نسبة كبيرة من الماء أو أصبحت لديك مشكلة في الرؤية فأنت على بعد ثواني معدودة عن حدوث (SWB)



 0  0  806