• ×

11:47 مساءً , الخميس 18 أكتوبر 2018

ثاني أكسيد الكربون يهدد حياة الأسماك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

image


تزايد انبعاث ثاني أكسيد الكربون يهدد حياة الأسماك

يتخوف العلماء من تدهور الحياة البحرية بسبب متغيرات العصر ، إذ يؤثر انبعاث ثاني أكسيد الكربون المتزايد سلبا على مياه البحار فيزيد من حموضتها ، مما يحدث أضراراً كبيرة على الأسماك ويهدد بنفوقها .

كشفت عن هذا دراستان حديثتان قام بهما عالم أحياء ألماني يُدعى اندريا فروميل أفادتا عن أن ارتفاع معدل حموضة المحيطات بسبب زيادة انبعاث ثاني اكسيد الكربون في الهواء والذي يتحلل في مياه البحار يعمل على ارتفاع حموضة المياه إلى معدل لم يصل إليه منذ 55 مليون سنه مما يهدد الأسماك.

وكما ورد الخبر في الشروق فقد أوضحت الدراسة الأولى التي أجريت فى معهد ليبنز للعلوم البحرية فى المانيا أن العالم اندريا فروميل شهد تدهور فى نوعية من الأسماك تعرف باسم غادس اسمر وهى نوعية تعيش على أعماق تتراوح ما بين 200 الى 500 متر.

وأكد أن التدهور يظهر خاصة فى بعض اعضائها مثل البنكرياس والكبد والكلى بسبب ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون التي تؤدى إلى حموضتها مما يكون له تأثيرا على الأسماك التي تعيش فيها وقد ارتفع مستوى الحموضة من 1800 جزئي فى كل مليون إلى 4200 جزئى فى المليون.

وأشارت الدراسة الثانية التى قام بها عام الأحياء الأمريكي كريستوفر جوبلر فى جامعة نيويورك ان الكائنات البحرية التي تتعرض لمثل هذه الحموضة تنفق بنسبة 50 في المائة إلى 75 في المائة بسبب ارتفاع مستوى ثاني اكسيد الكربون.

كما أفاد العالم بأن هذه الأوضاع من شأنها ان تحدث اضطرابا في السلسلة الغذائية لبعض أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الهادئ والمياه الباردة والمناطق القطبية.

بواسطة : arabdivers
 0  0  995