• ×

08:36 صباحًا , الخميس 18 أكتوبر 2018

ما هو "تلوّث البحر"؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ما هو "تلوّث البحر"؟

"البيئة البحرية" ليست مجرّد مخزون للمياه المالحة ? إنما جسم مائي ديناميكي له خصائصه الفيزيائية، الكيميائية والبيولوجية المتغيّرة وهو موجود بالتفاعل مع أنظمة حياتية مركّبة مما يسمح بتواجد هذه الأنظمة في داخله وفي بيئته. جودة البيئة البحرية متعلقة بمجموعة من المعايير التي تعكس حالة البحر.

ما هو "تلوّث البحر"؟

تلوّث البحر معرّف على أنه "إدخال الإنسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لمادة أو طاقة، الى البيئة البحرية مما يسبب نتائج ضارة".

من أخطر عوامل التلوّث التي تصل الى البحر مباشرة: التلوث من الوقود والزيوت من القطع البحرية، ضخّ المجاري البلدية والصناعية من مصادر اليابسة والتي تحتوي على مواد سامّة ونفايات من أنواع مختلفة.

إضافة إلى ذلك، يحدث التلوث غير المباشر للبحر ? تدخل كل سنة بواسطة كتل الهواء الملوّثة؛ عشرات الآلاف من الأطنان من الرصاص ومن الوقود المحروق ومصدرها من تلوّث الجوّ الناجم عن وسائط النقل ومن الصناعة في وسط وفي غرب أوروبا، في أعقاب هبوط الرواسب أو بسبب الإتصال المباشر بين الهواء الملوّث وسطح الماء، مدخِلة للبحر كميات هائلة من هذه المواد السّامة.

يحدث التلوّث الحراري للبحر في أعقاب "استعادة الطاقة" التي تنفّذ من قبل محطات الطاقة، تلك تُدخل كميات هائلة من المياه الدافئة إلى البحر مما يؤدي إلى تغيّرات على جماعات الحيوانات والطحالب في المنطقة.

جميع هذه العمليات تحدِث ضرراً متواصلاً للبيئة المائية، الحيوانات والنباتات وفي نهاية المطاف بالإنسان.

بواسطة : arabdivers
 0  0  1070