• ×

11:06 صباحًا , الخميس 16 أغسطس 2018

دورة الهواء المخصب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دورة الهواء المخصب ( ENRICHED ) ما يعرف بالنايتروكس

image

Nitrox

((الجزء الأول))


المقدمة

الكثير منا يعتقد إن الغوص بالهواء المخصب ( Nitrox) يعني الغوص إلى مناطق أعمق من الهواء العادي. وهذا خطاء شائع . ولكن الغوص المخصب لديه مميزات ليست في الهواء العادي سوف نستعرضها لاحقاً . ولكن سوف اسرد لك عزيزي القارئ معلومات النايتروكس بطريقه مختصره جداً وفقاً لكتاب الدورة الأساسي .


اولاً ما هو ( النايتروكس ) ؟

النايتروكس هو عبارة عن خليط من الأوكسجين و النتروجين بنسب معينه و اغلب هذه النسب و الدارج هو EANx36 و EANx32 وهي اختصار لنسبة الأوكسجين في الاسطوانة ونأتي لتعريفها لاحقاً .

و كلمة EANx هي اختصار لهواء مخصب و بعدها النسبة المائويه للأوكسجين . مثلاً EANx36 تعني نسبة الأوكسجين 36 بالمائة و الباقي 64% نيتروجين .

والهواء أللذي نتنفسه سواء بالجو أو من خلال اسطوانة الغوص بالهواء العادي المضغوط ما هو اللي (Nitrox) وهذه الكلمة تطلق على أي خليط من الأوكسجين (21%) و النتروجين ( 79%) .

image

ويطلق كلمة مخصب إشارة اللي تخصيب الأوكسجين اللي أكثر من ( 21%) منمى يعني تقليل نسبة النتروجين.

ومن خلال المقارنة بين جداول الغوص RDP العادي و RDP32 و RDP36 سوف نجد الفرق الكبير بين الغوصات
ومن خلال غوصتين إلى عمق 18متر و 22 متر نجد الأتي :

image


وهذه هي الفائدة الاساسيه من الغوص بالهواء المخصب . يعطيك مده أطول تحت الماء .بلاظافه الى تقليل تعرضك للنيتروجين .


لماذا ( النايتروكس) ؟

للنايتروكس عدة مزايا لا توجد بالهواء العادي

1- أن يكون لك وقت أطول في الغوص .
2- استراحات السطح اقصر .
3- تقلل التعرض من النتروجين ( وهذا الأهم )

وطالما الأمر مفاضلة . وكما يقال : لا يمكنك الحصول علي شئ مقابل لا شئ !

وطالما إن هناك ميزات فلابد من وجود مخاطر لهذا الخليط !

إن هاجس الغواص هو التعرض لمرض انخفاض الضغط من خلال الغوص بالهواء العادي . ولكن في النايتركس تقل الاصابه به وهذا لا يعني أن لا يمكن الاصابه بمرض انخفاض الضغط DCS ولكن إمكانية حدوثه قليله جداً وقد لا تذكر . ولكن ابتعدنا عن مشاكل النيتروجين و استبدلناها بمخاطر الأوكسجين .


ألسلامه قبل أي شئ :

أذا قمت بغوصه من خلال التنفس بالهواء المخصب فأنك سوف تنهي الغوصه بنيتروجين ذائب اقل في جسمك من الغوص بالهواء العادي
ولكن هناك مخاطر كبيره في النايتروكس قد تؤدي للوفاة إذا لم يلتزم الغواص بحاسبة وجداول النايتروكس والغوص داخل حدود الأوكسجين و حدود الأعماق الامنه . سوف نذكرها لاحقاً .

اعتبارات الهواء المخصب :

وهي 5 أساسيات يجب أن تؤخذ في الاعتبار.
1- احتمال تسمم الأوكسجين : ويمثل الخطر المحتمل الأكثر أهميه والذي لا يحدث اللي بالهواء المخصب .
2- المعدات الخاصة : بما انك تغوص بنسبة أوكسجين مرتفعه فهذا يعني انك تحتاج اللي اسطوانة خاصة للهواء المخصب .
3- التوفر : من الممكن أن يتوفر الهواء المخصب في المدن الكبيرة ولكن في المدن الصغيرة قد لا يوجد .
4- خلط الغازات والتعامل معها بشكل لائق :
5- تخطيط الغوص ليس بنفس السهولة :
معدات الغوص :

إن القلق الرئيسي بشان الهواء المخصب و معدات الغوص هو محتوى الأوكسجين العالي. والتعرض لمخاليط غازيه بها نسب أوكسجين عاليه يتسبب أحيانا في تلف بعض أنواع المواد بسرعة .

إن الحريق و الانفجار و التلف هي أنواع من الاكسده وهو تفاعل كيميائي متصل بلآوكسجين .
وكلما زاد الأوكسجين كلما زادت حدوث الاكسده بسهوله . وهذه بعض الإرشادات ألعامه

1- إن منظمات السكوبا و الBCD و عدادات الضغط و منضم الهواء البديل متوافقة و يمكن استعمالها مع الهواء المخصب حتى نسبة 40% بدون تعديل . شريطة أن لا يكون هناك تحذير من المصنع بان ألقطعه لا تعمل وليست متوافقة مع الأوكسجين .

2- مخاليط الغازات التي تحتوي أكثر من 40% أوكسجين تستلزم معدات تكون قد نظفت وفقاً لمواصفات العمل مع الأوكسجين . وان تكون مصنوعة من مواد متوافقة مع الأوكسجين و مشحمة بشحوم متوافقة مع الأوكسجين


3- بعض مصنعي المعدات يذكر في إرشادات المصنع إن ألقطعه لا تتوافق مع الأوكسجين . والمنتج الأخر يذكر إن المعدات تعمل مع الأوكسجين ولكنها تتطلب صيانة . ومن الأفضل إتباع جميع توصيات المصنع .

4- يجب أن تقوم بصيانة منظماتك سنوياً لدى مراكز الصيانة .


الاسطوانات :

يجب أن يكون للهواء المخصب اسطوانات خاصة به وذلك لسببين هما :
1- أن لا يختلط على احد بطريقه الخطاء بين اسطوانة هواء مخصب واخرى هواء عادي

2- أن وضع أوكسجين نقي في الاسطوانة واظافة هواء متوافق مع الأوكسجين ويسمى ذلك بخلط الضغط الجزئي .و حيث إن صمام الاسطوانة و داخلها سوف يتصلان مباشرة بأوكسجين نقي يجب أن تصل الاسطوانة إلى معايير العمل مع الأوكسجين . واسطوانة الهواء العادي لا تصل لتلك المعايير .

image


تمييز اسطوانة Nitrox

( جميع اسطوانات الهواء المخصب تحمل ملصق واضح ) إلا انه هناك نوعين من الاسطوانات

1- الاسطوانة الصفراء / عليها شريط لاصق اخضر عرضه 10 سم . مكتوب فيه بالون الأصفر أو الأبيض كلمة Nitrox أو Enriched Air Nitrox .

2- الاسطوانة غير الصفراء / عليها شريط لاصق عرضه 15 سم مقسمه إلى 2.5 سم من أعلا وأسفل الشريط بالون الأصفر والباقي 10 سم باللون الأخضر والكتابة تكون بالون الأصفر .

3- يجب أن يكون هناك ملصق يوضح الكشف السنوي و الرقم التسلسلي للاسطوانة و انه تم فحصها للصدأ و التحمل و أنها تصل اللي معايير العمل مع الأوكسجين .

4- يجب أن يكون عليها لاصقه أو ( شارة ) يذكر بها نسبة الأوكسجين في الخليط و تاريخ الشحن و أقصى عمق للخليط و اسم الفني ( الخالط ) أللذي قام بتحليل الأوكسجين .


image


شحن اسطوانات الهواء المخصب :

هناك مخاطر في شحن اسطوانة الهواء المخصب لا توجد في اسطوانة الهواء العادي وهما :
1- خطر الحريق / الانفجار : إن كثير من المواد تشتعل وتنفجر بسهوله عند اتصالها بالأوكسجين النقي .

2- النسبة المئوية للأوكسجين في الخليط : إن كمية الأوكسجين في الخليط يجب أن تكون دقيقه وذات معايير سليمة وإذا تغير محتوى الأوكسجين بنسبة أكثر من 1% فان العمق الأقصى المسموح لك و الحدود غير تخفيفية الضغط سوف تتغير .

خالطوا الهواء المخصب

إن مراكز شحن الهواء متوفرة كل مكان إلا أن شحن الهواء المخصب لا يتوفر اللي بعدد محدود من تلك المراكز . ومهما كانت مكانة المركز و سمعته يجب أن تتوفر به الأتي
1- فحص جودة الغاز / يجب أن يكون المركز قادراً على إظهار تحاليل منتظمة للهواء الذي تستخدمه لخلط الهواء المخصب

2- الإجراءات السليمة و علامات الاسطوانات و التحليل و حفظ السجلات . وأي نقص بهذه الإجراءات يشير إلى إن الشركة أو المركز ليست مؤهله .

3- الوثائق / إن المركز أو الأشخاص العاملين بالمركز يجب أن يكون لديهم تصريح و شهادات تأهلهم أن يكونون خالطين للهواء المخصب .

التعرض للأوكسجين ( الضغط الجزئي للأوكسجين )

إن التعرض للأوكسجين قد يكون مسئله هامه عند الغوص بالهواء المخصب ( نايتروكس ) ويجب أن تأخذ بالحسبان بقائك داخل حدود السلامة .
ولتجنب تسمم الأوكسجين من اللازم قياس النسبة المئوية للأوكسجين أللذي تتنفسه . ويكون ذلك على أساس النسبة المئوية للأوكسجين و عمقك بشكل عام .

وفي الغوص يشار إلى الضغط الجزئي ب ضغط جوي و اختصاره ( ضج ك ) بمعنى ضغط جوي مطلق .
أما الضغط الجزئي للأوكسجين يشار إليه "PO2"(أي ضغط أوكسجين) أو "O2P.P."
والضغط الجوي أو البار هو ضغط يساوي لضغط الهواء أللذي يحيط بينا عند مستوي البحر وتحت الماء يزيد الضغط الكلي بضغط جوي واحد لكل 10 متر (33 قدم ). بمعنى إن "PO2" هو ببساطه نسبة الأوكسجين المئوية في الهواء المخصب ( مضروبة ) في الضغط عند العمق . ( وهناك معادله سوف اشرحها في قسم المعادلات إن شاءا لله ) .
القاعدة (( انه كلما زادت النسبة المئوية للأوكسجين و كلما كانت غوصتك أعمق فكلما زاد الضغط الجزئي للأوكسجين ))


image
حدود التعرض للأوكسجين

إن الضغوط الجزئية العالية للاوكسجين التي تتعرض لها يجب أن تبقى داخل الحدود من اجل تجنب تسمم الأوكسجين والذي يكون خطراً كبيراً .
والحد الأقصى للضغط الجزئي للأوكسجين في الهواء المخصب هو 1,4 ضج ك ومن المهم أن لا تتعدي هذا الضغط و تخطط غوصتك للوصول إلى اقل من 1,4 ضج ك .
وإذا كان مخطط ألغوصه تتعدى 1,4 ضج ك فقم بالتغيير اللي هواء مخصب بأوكسجين اقل . أو خطط اللي عمق اقل .
( 1,6 ضج ك ) هو حد الطوارئ للضغط الجزئي للأوكسجين . والغوصات التي تتعدي هذا الضغط يكون بها تسمم الأوكسجين على الفور . ( إذا قمت بالوصول اللي عمق الطوارئ 1,6 ضج ك عن طريق الخطاء فاصعد على الفور و قم بإنهاء ألغوصه ولا تقوم بغوصات متكررة ) .

تسمم الأوكسجين

إن تسمم الأوكسجين يحدث عند تعدي الحدود القصوى أو حد الطوارئ ( 1,4 1,6 ) ضج ك وهو تسمم النظام العصبي المركزي (CNS) وقد يسبب تشنج الغواص وحينها يفقد الغواص منظمه ويغرق . لا قدر الله

ومن ألحكمه أن تحافظ جيداً على حدود الغوص المسموح لك بها و تتحكم جيداً بالطفو و الملاحة بشكل لائق و تنتبه إلى التيارات فقد تؤثر على عمقك الأقصى ( حفظ الله الجميع )

وهناك علامات تظهر قبل حدوث التشنج في معظم الأحيان اللي انه ليس أكيدا وهي :

1- تشوشان بصريه بما فيها ضيق الرؤية .
2- الغثيان.لأذنين أو أصوات أخرى .
3- الغثيان .
4- ارتعاشات أو تقلصات عضلية غير أراديه وخاصة في الوجه .
5- سرعة التهيج أو عدم الارتياح أو النشوة أو الجزع .
6- الدوخة.

وهناك بعض الادويه و العقاقير تكون مثيره ل(CNS) مثل سودا فيد أو أي أدويه تؤخذ لمنع الاحتقان .
ومن ناحية مجربه ابتعد عن الغوص إذا كنت تتناول أدوية الاحتقان أو الزكام لأنها تسبب ( الانسداد العكسي ) .

تسمم الأوكسجين الرئوي

شكل أخر من تسمم الأوكسجين هو التسمم الرئوي. والإعراض الدارجة له هو تهيج الرئتين وشعور بالاحتراق في الصدر و السعال وانخفاض في ألقدره الحيوية .

image

تحليل الأوكسجين والحصول على شحن هواء مخصب

الخطوة الأولى في الغوص بالهواء المخصب نايتروكس هي تحليله لتحديد النسبة المئوية للاوكسجين لكي تتمكن من استخدام الجدول أو الحاسبه بالشكل المناسب السليم ولتتمكن من تحديد حدود اللا توقف الخاصة بك

وكما ذكرنا سابقاً عند خلط الهواء المخصب يقوم الخالط بتحليل الخليط لتحديد محتوى الأوكسجين . ويقوم بتسجيل المعلومات في سجل الشحن على لاصقة أو شارة .
ألا انه من الهام جداً يجب أن تقوم شخصياً بمراجعة تحليل الأوكسجين بالسطوانه . والتأكد من نسبة الأوكسجين ويكون ذلك مسئوليتك أنت وحدك . لان الضرر سوف يكون متفرد عليك وحدك

image


image

وتقوم أنت بعد استلام الاسطوانة وتطلب من الخالط تحليله بجهاز تحليل الأوكسجين للتأكد وليس من الضروري أن تمتلك جهاز التحليل بل يكون موجود بنفس مركز الشحن .
(( ومرض انخفاض الضغط (DCS) و الغرق بسبب تسمم الأوكسجين يصبحان خطران و واقعيان للغاية إذا كانت الاسطوانة تحتوي على خليط مختلف عما تعتقد انه بها . ومهما كانت الثقة أو نية الخالط الحسنه إلا انه لا توافق على تحليل شخص أخر . فأنها سلامتك أنت التي تكون في خطر ))
استخدام جهاز تحليل الأوكسجين

تقوم عادة بعمل التحليل بنفسك إلا انه إذا قام الخالط بعمله بينما تشاهده فانه من المهم أن تتعرف على التحليل السليم . ولذا بأي من الطريقتين انك كغواص هواء مخصب تحتاج لمعرفة كيفية القيام بذلك.
هناك عدة أحجام و أشكال لأجهزة تحليل الأوكسجين . بعضها بقراء رقمياً و أخرى تستخدم عدادات عاديه .
ومهما كان النوع أو الشكل المستخدم فانه يجب أن يكون قراءة الجهاز إلى عشر ( واحد على عشر ) بالمئه .
1- قم بتشغيل جهاز التحليل وقبل التحليل يجب ضبط إعدادات الجهاز بشكل سليم ليعطي قراءه واضحة ثم اجعل الهواء المخصب يتدفق ببطء عبر محبس الجهاز . ثم قم بتحريك زر الضبط حتى بقراء التحليل بين 20,8% و21% كما يحدد المصنع .
2- اترك الهواء المخصب الذي تحلله يتدفق بنفس ألطريقه التي قمت بها أثناء الضبط و قم بإعطاء الوقت الكافي لإخراج أي هواء في صمام الاسطوانة أو الخراطيم ( ملاحظه / عند فتح الصمام في الاسطوانة يكون ببطء فان ذلك يقلل الحرارة المتصلة بالانضغاط السريع وهو مايقلل من قلق حريق الأوكسجين ) وأخيرا إقراء نسبة الأوكسجين المئوية من على شاشه جهاز التحليل . وخلط الضغط الجزئي لل EANx في اسطوانتك يحتاج لبعض الوقت لكي يمتزج باعتدال و للحصول على أفضل قراءه بالتحليل انتظر 30 دقيقه قبل التحليل . أما الهواء المخصب المخزن أو المخلوط بالتدفق المستمر أو بالغشاء فهو جاهز للتحليل مباشرةً.

3- لا تنفخ في المجس لان نفسك يحتوي على رطوبة وسوف يؤثر على الدقة و يقلل من مدة صلاحية المجس .

4- قم بمراجعة جهاز التحليل بانتظام بمقارنته بأجهزة تحليل أخرى و قم بتغيير المجس إذا كان الأداء خارج المستوى المأمول.

5- إذا كنت تشك في دقة الجهاز قم بالمقارنة مع أجهزه أخرى أو بغاز تكون نتيجة تحليله معروفه ولا تستخدم الجهاز حتى تتأكد من إنها سليمة و دقيقه .

دقة الخليط

الهواء المخصب يجب أن يكون داخل 1% من محتوى الأوكسجين المرغوب. فمثلاً أذا كنت تخطط على غوصه باستخدامEANx32. فيجب أن يكون الهواء المخصب به بين 31% و 33% أوكسجين وفقاً لتحليلك. واذا كان الخليط به أكثر من 1% فيجب أن تقوم بإحدى الأمرين :
1- إعادة حساب عمق الهواء المعادل .
2- إعادة شحن الاسطوانة بالخليط المرغوب . ( وبما أن إعادة الشحن مكلفه فلخيار الأول هو الأمثل ).

وسوف تلاحظ إن الخالطين المؤهلين نادراً ماينتهي بهم الأمر بمخاليط بها خطاء أكثر من عشران أو 3 أعشار بالمئه من الخليط المرغوب .
وبالرغم من إن ألدقه مرغوبة بهذا الأمر ألا انه يمكنك استخدام خليط به تغير يصل إلى 1%
وعلى سبيل المثال : بجدول عمق الهواء الهواء المعادل أو الكمبيوتر يمكنك ضبطه بمقدار 1% وذلك من خلال التقريب إلى اقرب نسبه مئوية .
فإذا وجدة الخليط به 31,2% أوكسجين استخدم 31%على الجدول أو الكمبيوتر .
وإذا وجدة التحليل به 31,8% استخدم 32% على الجدول أو الكمبيوتر
ويمكنك تقريب 31,5% بأي الاتجاهين . ولكن الأفضل دوماً التقريب إلى أعلا أي إلى 32% وهكذا.


image



في السابق كان الغواص يعتمد اعتماد كلي إلى عدادات الغوص و الجداول فقط
أما الوقت الحاضر فقد تغيرت المفاهيم لدى كثير من الغواصين و كان التدريب له الأثر الأكبر في هذا المجال على عموم الاصعده . ومن ذلك كمبيوترات الغوص ( الحواسيب ) فقد أصبحت ضرورة محتمة وسوف نستعرض عن هذه الكمبيوترات و مزاياها .


مزايا كمبيوترات الغوص :

1- تدمج بين غوص الهواء المخصب مع الغوص المتعدد الأعماق ( وتعطيك أقصى زمن غوص ممكن بدون توقف ) ويصبح ذلك هاماً عند قيامك بعدة غوصات متكررة .

2- سوف تنبهك عند اقترابك من العمق الأقصى و عمق الطوارئ وذلك حين تضبط بالخليط الذي تستخدمه .

3- تقوم بحساب ومتابعة تعرضك للأوكسجين بالاضافه إلى زمن الاتوقف المسموح و تحذرك إذا اقتربت من حدود أي منهما .


image


ضبط الحاسبة ( الكمبيوتر )


قبل الغوص يجب عليك أن تقوم بضبط الحاسبة بالنسبة المئوية للأوكسجين الموجود في الهواء المخصب الذي تغوص به وفقاً لتحليلك. وإذا لم تقم بذلك فلن تقدر الحاسبة أن تقوم بأي مهام.
ومن الهام أن تدخل إلى الضبط وتحدد النسبة التي تستخدمها. ثم تقوم بالقفل عند هذا الضبط أو قم بالتقريب بزيادة قدرها 1% إلى اقرب نسبه مئوية .
وبعد الغوصه الأولى معظم الحاسبات تقوم بمسح ضبطها وان كنت تخطط لغوصه أخرى يجب أن تعيد ضبطها بشكل سليم . وإلا إن الحاسبة سوف تعطيك اسواء خليط ( مستحيل )
وبعد الغوص بحاسبه قد نسيت ضبطها سوف تضطر إلى الانتظار 12 ساعة لكي يمحى هذا الخطاء . ويمكنك الغوص بإتباع جداول الغوص لان هي الأساس في التعليم أما الكمبيوتر فهو أمر ثانوي قد تمتلكه أو لا .


إرشادات غوص حاسبات الهواء المخصب :

عند الغوص بحاسبة هواء مخصب عليك تطبيق الأربع إرشادات التالية :

1- اعرف أقصى عمق للخليط وابقي على عمق اقل منه و استخدم تحذير العمق الأقصى كتحذير ثانوي .

2- البقاء داخل الحدود غير المخففة للضغط و حدود التعرض للأوكسجين و انتبه إلى كل مؤشرات اللاتوقف و التعرض للأوكسجين وقم بالغوص بشكل محافظ كما تفعل دائماً بما في ذلك تأدية توقف السلامة .

3- بما انك غواص مؤهل يجب أن لا تضع كل اعتمادك على حاسبة غوص الهواء المخصب و أن تتبع بشكل أساسي جداول الRDP الهواء العادي و المخصب و جدول العمق المعادل للهواء و جدول التعرض للأوكسجين
وسوف يتم شرح ذلك في الجزء الثاني إن شاء الله .

4- يجب أن يكون لكل غواص حاسبة الهواء المخصب و تنتهي عند وصول أي من الزميلين إلى حد من الحدود .

و كقاعدة عامه ( إن حاسبة غوص الهواء المخصب ( الكمبيوتر) هو جهاز يجب أن لا يعتمد عليه بشكل أساسي وإنما ثانوي . قد يكون هناك خطاء في إدخال البيانات أو احتمال إن يعطل أو يعطب أو أي أمر طارئ يحدث له . فلا تهمل ابداً عدادات الضغط الاساسيه و أتباع استخدام الجداول بشكل أساسي فهذا هو الأهم و الأسلم إن شاء الله ) .
طوارئ الغوص و الهواء المخصب

دائماً وابداً ندعو الله أن ينعم الجميع بالسلامة و الغوص الأمن .

ولكن إذا تشنج غواص تحت الماء بسبب تسمم الأوكسجين أو لأي سبب أخر فالتصرف الموصى به هو التعامل مع الحالة كأي غواص مستجيب تحت الماء
فإذا كانت ألقطعه ألفميه ( المنظم ) موجودة فامسكها في مكانها ولا تضيع الوقت في إرجاعها إذا لم تكن موجودة .
وعلى الفور اجلب الغواص إلى السطح وتوصل إلى طفو موجب لك وله . وتفحص التنفس و اطلب المساعدة إذا كانت متاحة . وإبداء أنفاس الإنقاذ في الماء إذا لم يكن الغواص يتنفس واجلب الغواص إلى الشاطئ أو القارب بدون ألمخاطره بسلامتك الشخصية .

وفور الخروج من الماء تفحص النبض و التنفس و إذا لم يكون متواجد ابدأ في أنفاس الإنقاذ و CPR و في أي حال يجب إبلاغ خدمة الطوارئ . أو إتباع ( خطة الطوارئ ) إن وجدة.
وإذا كان الغواص يتنفس كإجراء وقائي ابدأ الإسعاف الأولي لل DCI .
وإذا تعرض الغواص لحالة DCI سواء كان يستخدم هواء عادي أم هواء مخصب فقم بإعطائه الأوكسجين و الإسعاف الأولى حسب الحالة .

وإذا نفذ منك أوكسجين الطوارئ قبل أن يصل المصاب إلى المستشفى فقم بإعطائه أي هواء مخصب متاح فبالرغم انه ليس بكفاءة الأوكسجين النقي إلا انه مفيد جداً وبه نسبة أوكسجين عاليه أكثر من الهواء .



بواسطة : arabdivers
 0  0  1645