• ×

02:12 مساءً , الجمعة 17 أغسطس 2018

أنواع مساعدات الملاحة وفقاً لشكلها وهياكلها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أنواع مساعدات الملاحة وفقاً لشكلها وهياكلها

1- الفنار LIGHT HOUSE

الفنار هو بناء أو هيكل مزود بنور كبير صمم أساساً لكي يستخدم كمساعد ملاحي . وتختلف شكل الفنارات وفقاً لمجموعة من العوامل مثل موقعها وأهميتها النسبية ونوع الأرض المقامة عليها ، ومدى قوة الرياح المعرضة لها ونوعية خلفية الأرض بالنسبة لها والمسافة المطلوب رؤيته عليها ..... الخ. ويمكن إنشاء الفنارات على الأرض أو في المياه غير العميقة ، ويساعد شكل الفنار ولونه على التمييز بين هذه الفنارات نهاراً بينما تستخدم خصائص الأنوار التي تظهرها وألوانها في التمييز ليلاً .

image

2-العلامة الملاحية (بيكون) BEACON

يقصد بالعلامة الملاحية أي علامة تعمل كمؤشر للإرشاد أو التحذير والعلامة الملاحية غالباً ما تكون ثابتة (غير عائمة) كما قد تكون مزودة بنور أو غير مزودة ، وكذلك البعض منها مزود بجهاز إرسال للذبذبات كي تلتقط من بعض الرادارات الملاحية لتوضيحها .


image

3- خط الانطباق TRANSIT

وهو مساعد ملاحي ثابت (غير عائم) يتكون من علامتين ملاحيتين أو أكثر يحددان عند رؤيتهما منطبقتين إتجاهاً معيناً . وعادة تزود خطوط الانطباق بأنوار كي تستخدم ليلاً وتكون ذات ألوان واضحة كي تستخدم نهاراً ، وتستخدم خطوط الانطباق بكثرة في تحديد محاور الممرات الملاحية خاصةً في حالة تواجد أخطار ملاحية غير ظاهرة على جانبي الممر وكذلك تبين حدود الممرات الملاحية.


image


image


4- سفينة الفنار LIGHT VESSEL

تقوم سفينة الفنار بنفس عمل الفنار ، إلا أنها تأخذ شكل سفينة نظراً لأنها توضع في أماكن يصعب بناء الفنارات بها . تعمل سفينة الفنار كمساعد ملاحي عائم وتثبت بالمخاطيف في النقاط الموقعة على الخريطة الخاصة بها. تظهر سفينة الفنار ليلاً نوراً ذا خصائص معينة في أعلى الصاري ، كما تظهر نوراً أخر أقل لامعاناً في مقدمة السفينة لكي توضح اتجاه مقدمة السفينة ومن ثم معرفة اتجاه التيارات البحرية أو الرياح ، وعادةً تكون مجهزة بصفارة الضباب أو منارة لا سلكية .



image

5- العوامات (الشمندورات) BUOYS

وهي مساعد ملاحي عائم مثبت بالمخاطيف وهناك أنواع كثيرة من العوامات تخدم أغراضاً مختلفة وتعتبر أكثر مساعدات الملاحة استخداماً في العالم ،وقد سبق شرحها بالكامل ونظامها المستخدم في موضوع مستقل على هذا الرابط لمن أراد الاستفادة ((موسـوعـة العوامات البحرية وفوائدها))

image



من هذا الموضوع ليس من الضروري وجود نفس العلامات المبينة بعينها ، قد يكون هناك علامات مشابهه بالشكل ولنفس الغرض موجودة على اليابسة أو المياه الضحلة تستخدم كمساعد ملاحي يستعين بها الملاح للتحقق من موقعه وخط سيره أو المساعدة والإرشاد لمكان معين ، فبعض العلامات المبينة بالموضوع قد لا تكون متواجد على طول سواحلنا ويمكن الأستعانه ببديل عنها مثل أبراج الجوال أو أبراج تحذير الطائرات أو المباني والمصانع القريبة أو بعض الجبال المرتفعة وغير ذلك من العلامات الظاهرة والواضحة.


 0  0  1354