• ×

01:11 مساءً , الأحد 25 أغسطس 2019

طرق عديدة لمعادلة ضغط الاذن !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
طرق عديدة لمعادلة ضغط الاذن !!

كثير من الغواصين يعلم بأن هناك ظاهرة فيزيائية لا يمكن تجنبها أثناء الغوص ألا و هي الضغط . و بسبب الضغط و تاُثيره على الفراغات الهوائية للأذن و عدم السيطرة على معادلة أو تحديد الوقت المناسب للمعادلة و تؤدي بعد ذلك إلى حدوث مشكلة الانضغاط و الألم مما تجعل الغواص يخرج و قد يؤدي إلى عدم الرغبة في الغوص مرة أخرى و قد يتوقف عن الغوص نهائيا.
أود أن اطمئن جميع الغواصين بأن عملية معادلة الضغط أبسط مما تتخيل . وهي معلومة مؤكدة من شبكة DAN أنه أكثر من 90% من الناس يمكنهم المعادلة بدون جهد يذكر ما لم يوجد أي مشاكل متعلقة بالجهاز السمعي أو مشاكل خلقية تحد من ذلك . فهي مجرد عملية اختيار الطريقة المريحة للشخص مع الوقت الصحيح لأدائها.
أولا : يجب عليك التجربة و التعوّد على أداء معادلة الضغط , فالهدف من المعادلة هي إضافة هواء داخل الفراغ الهوائي لكي يصبح الضغط في هذا الفراغ مساوي لضغط الماء الخارجي. و هي العملية تحدث بفعل وجود قناة تسمى بقناة استاكيوس تربط ما بين البلعوم و الأذن الداخلية وهي أغلب الوقات تكون مقفلة وعند حدوث الانعصار و وضعك للهواء فإنها تفتح لمرور الهواء خلالها و هي بالضبط الشعور بالانتفاخ الصغير حول بلعومك و سماع الطقطقة البسيطة عند طبلتي الأذن لتدل على أن الهواء قد وصل و تمت معادلة الضغط.
قد يأتيك إحساس غريب بأنها عملية معقدة و صعبة حتى و إن جربتها أو عانيت أو حتى أثناء قراءتك لهذا الموضوع . ولذلك أود أن الفت انتباهك بأنه يجب عليك المران و التجهيز لها قبل النزول و ليس أثناء نزولك الماء.فالمران يساعدك على التعوّد و تجعلها سهلة . و عند تجهيز معداتك و قبل النزول مباشرة قم باختبار فراغات أذنك بمعادلة الضغط و حال نزولك الماء قم بمعاودة التكرار للطريقة التي تعودت عليها و بشكل متكرر و قبل الإحساس بالألم و ذلك أفضل من الانتظار لوصول الألم و عدم القدرة على مواصلة النزول بعد ذلك.
إليكم الآن الطرق الصحيحة لتؤدي معادلة ضغط ناجحة:

1-طريقة فالسالفا Valsalva:
الكل طبعا يعرفها و لكن الكثير لا يطبقها بالشكل الصحيح. وهي أن تقوم بغلق الأنف و بعد ذلك دفع الهواء بهدوء من الحنجرة إلى قناتي استاكيوس لتقوم بالمعادلة , و هنا يجب الملاحظة أنه لا بد أن يكون دفع الهواء بهدوء لأن الدفع القوي و الزائد قد يؤدي إلى حدوث ضغط قوي و إصابات خطيرة للأذن أو لطبلة الاذن.

طريقة التثاؤب:الطريقة الصحيحة هي القيام بتقلص عضلات سقف الفم و الحنجرة مع تحريك الفك للأمام و للأسفل. هذه الطريقة أشبه بالتثاؤب مع غلق الفم.

2-طريقة توينبي Toynbee:
وهي بسيطة جدا كل ما عليك سوى غلق الأنف مع البلع في نفس اللحظة.

3-طريقة فرنزل Frenzel:
تتم هذه الطريقة بسد الفم باللسان مع دفعه إلى أعلى الحلق مع القيام بحركة البلع.

4-طريقة لاوري Lowry:
وهي دمج طريقة فالسالفا مع توينبي . وهي أن تقوم بغلق الأنف و دفع الهواء باتجاه أنفك المغلق مع البلع في نفس اللحظة .قد تكون صعبة بعض الشيء بوجود المنظم في الفم , و لكنها حال ما تعتاد على أدائها تكون فعالة جدا في عملية المعادلة.

5-طريقة إدموند Edmonds:
وهي القيام بتقلص عضلات سقف الفم و الحنجرة مع زحزحة الفك السفلي بتجاه اليمين و اليسار و الأمام , يمكنك دمج هذه الطريقة مع طريقة فالسالفا

6-طريقة ميلان الرأس Head Tilting:
أثناء قيامك بالطرق السابقة . قم بميل الرأس من جانب إلى جانب آخر . و إذا كان هناك جانب يشعر بالضيق قم بميلان الرأس على الجانب المقابل مع معادلة الضغط بالطرق السابقة ( مثال: لو كان الجانب الأيسر يؤلمك قم بالإمالة على الجانب الأيمن مع معادلة الضغط ). و هذه الطريقة تعتبر من الطرق المساعدة على معادلة الضغط بسهولة حتى أنني شخصيا استخدمها و أجدها فعالة. و وجدت كثيرا من الغواصين يعادلون الضغط مع رفع رؤوسهم للأعلى و يجدونها فعالة.

* مشاكل تحدث في الماء :

الآن أنت قادر على معادلة الضغط و جربت الطرق السابقة و لكن لا فائدة و لا تستطيع المعادلة .فما السبب في ذلك ؟!

قد يكون السبب تكون المخاط في إحدى قناتي استاكيوس بسبب البرد أو الحساسية و الزكام. فحيث أن قناتي استاكيوس مغطاة بغشاء مخاطي مثل الأنف و متصلة بالأنف , فعند حدوث أي التهابات و علامات للبرد و الحساسية تتضايق القنوات فتقوم بانتاج المخاط و الذي يتسبب في سد القناة و بالتالي عدم القدرة على توصيل الهواء إلى فراغ الأذن الوسطى. أو تحدث نتيجة لتعرض الشخص لتدخلات جراحية في الأنف أو وجود ما يسمى باللحمية أو حيد في حاجز المنخرين يمكن أن يتسبب في صعوبة معادلة الضغط. عليك استشارة طبيب متخصص لإيجاد حل في حالة وجود مشاكل في الأنف أو الأذن أو الحنجرة.

لكي تزيد من سهولة معادلة الضغط لديك . اتبع النقاط التالية:

1-استخدم غسول للأنف أو منظفات تباع في الصيدلات تساهم في خروج المخاط و تنظيف الأنف و قناة استاكيوس (لا أقصد هنا أدوية الزكام و البخاخات). يجب شرب السوائل خاصة ماء الشرب . فالسوائل تساهم في تقليل تكون المخاط الثقيل أو الكثيف في الأنف و قناتي استاكيوس و تجعله سهل الخروج.

2-إذا كنت مدخن فحاول أن تقوم بإخراج البلغم و القيام بالتمخيط حتى تخرج ما يساهم في إغلاق القنوات. تركك للتدخين يجعل صحتك أفضل و يصفي رئتيك و أذنك من أي انسدادات.

3-قبل الغوصة مباشرة قم بالتمخيط و إخراج أكبر قدر من المخاط و لقد جربتها أنا شخصيا و وجدتها مفيدة جدا حاول الابتعاد عن منتجات الألبان قبل الغوصة من يوم إلى يومين لأنه حسب المصادر الطبية من DAN تقول بأن الألبان تزيد من إفراز المخاط في الأنف وقناتي استاكيوس و بالتالي احتمال حدوث انسداد.

4-حاول قبل الغوصة و يفضل من يوم إلى يومين أن تتجنب بعض المأكولات و المشروبات التي تساهم في تكون بلغم أو لعاب ثقيل في بلعومك مثل الشوكولاتة و المشروبات الغازية. فتكون البلغم يؤدي إلى مرورها إلى قناتي استاكيوس و بالتالي تهيجها و تفرز مخاط كثيف.

5-لتوسعة قناة استاكيوس قم بمضغ علكة (لبان) ستجد فرقا كبيرا في أداء معادلة الضغط.

# تنبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــه

يجب عليك أن تقوم بمعادلة الضغط مستخدما أيا من الطرق السابقة التي تم شرحها أثناء النزول وبشكل متكرر و قبل الاحساس بالألم . وفي حال استمرار الألم يجب إنهاء الغوصة فورا و عند استمرارك في النزول وعدم المعادلة قد يؤدي إلى إصابات خطيرة و تلفيات في طبلة الأذن أو داخلها و فقدان السمع. كما يجب عدم استخدام أدوية وبخاخات الزكام في حال وجود زكام أو برد قبل الغوصة فمن الممكن أن يختفي مفعولها أثناء الغوصة و تؤدي إلى آثار عكسية و الإصابة بالانسداد العكسي أثناء الصعود .



بواسطة : غواص العرب
 0  0  867