• ×

10:21 صباحًا , الإثنين 18 نوفمبر 2019

ماهو النايتروكس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
النايتروكس ( الهواء الامن )


image

يطلق مصطلح النايتروكس ( NITROX) على أي خليط من الأكسجين والنيتروجين، وما الهواء الذي نتنفسه منذ لحظات ولادتنا إلا نايتروكس يتألف من الأكسجين و النيتروجين وبنسبة 21% من الأكسجين و79% من النيتروجين.

أما النايتروكس الذي يحتوي على نسب أعلى من الأكسجين فيدعى ,, الهواء المعزز بالأكسجين
( ENRICHED AIR NITROX ) ويختصر ب (EANX ) كما يحلو للبعض أن يسميه الهواء الآمن ( SAFE AIR ) وخلائط النايتروكس شائعة الاستخدام في الغوص الرياضي أو الترفيهي هي 32 ( يحتوي على36% أكسجين و 68 % نيتروجين ) والنايتروكس 36 (يحتوي على36% أكسجين و 64 % نيتروجين) كما يدعى الأول ( نايتروكس 1 ) إما الثاني فيدعى (نايتروكس2).
لكل من نوعي النايتروكس شائعي الاستخدام جداول غوص لا تخفيفية الضغط تشبه تلك التي تستخدم في الغوص باستخدام الهواء كجداول بادي (PADI ) وجداول البحرية الأمريكية وغيرها.
نظراً للانتشار الواسع للغوص بالنايتروكس على مستوى العالم، فقد أدخلت PADI و IDEA وغيرها برنامج ( غواص نايتروكس ) كدورة غوص تخصصية ودعمت هذا البرنامج بالوسائل التعليمية شملت أشرطة فيديو وجداول خاصة بالغوص بالنايتروكس وبطاقات التأهيل والكتيبات وكل ما يحتاجه المدرب والمتدرب للغوص بالنايتروكس.

من يستخدم النايتروكس ؟
استخدم النايتروكس (EANX) لأول مرة في عام 1912م وانتشر استخدامه لفترة تزيد على الثلاثين عاماً من قبل مؤسسات الغوص التجاري وغواصو سلاح البحرية كما استخدم أيضاً في المجالات الطبية كوسيلة علاجية أما في الغوص الرياضي فقد اقتصر استخدامه على الغواصين الذين يمتلكون خبرة ودراية بطرق استخدامه وقد شهدت بداية الثمانينات من القرن العشرين تجاه العديد من الغواصين الهواة إلى استخدام النايتروكس كبديل للهواء وظهرت وكالات تخصصت في التدريب على النايتروكس ك ( IANTD ) و (ANDI ) وتم الاعتراف بصلاحيته للغوص من قبل العديد من مؤسسات تدريب الغوص في كافة أنحاء العالم وبذلك أصبح النايتروكس موضة العصر وموجة القرن الواحد والعشرين.

هل يستخدم النايتروكس في الغوص العميق,...؟
يعتقد الكثير من الغواصين خطأ أن الهواء المعزز بالأكسجين أو بالنايتروكس يستخدم فقط في الغوص العميق والحقيقة أن الاستخدام الأمثل للنايتروكس يتمثل في الغوص ضمن جدود تتراوح ما بين 40-130 قدماً (12-40 متر) وهي الأعماق القياسية للغوص الرياضي باستخدام الهواء العادي
ماذا عن التسمم بالأكسجين ....؟
تعلمت كغواص مؤهل كيفية السيطرة على كميات النيتروجين التي تذوب في جسمك أثناء الغوص وذلك باستخدام جداول الغوص ودرست العلاقة بين العمق الذي تغوص إليه والوقت المتاح لك عند كل عمق . ينطبق نفس المفهوم على كميات الأكسجين التي تتنفسها عند ضغوط جزئية عالية ويحدث التسمم بالأكسجين سواء عند غوصك بالهواء العادي أو الهواء المعزز بالأكسجين عند أعماق تزيد على الأعماق القصوى المحددة للغوص الترفيهي (130 قدم/40 متر ) وبإتباعك لجداول الغوص الخاصة بالنايتروكس يمكنك الغوص بأمان وضمن حدود قصوى تحددها تلك الجداول دون التعرض للتسمم بالأكسجين مع الاستفادة من الميزات التي يتيحها لك استخدام النايتروكس.

ما هي فوائد استخدام النايتروكس ؟
للغوص بالنايتروكس مميزات تجعله أفضل بديل للهواء العادي ومن تلك المميزات :-
1. عند الغوص بالنايتروكس مع استخدام جداول الغوص أو أجهزة الحاسب المستخدمة للغوص بالهواء العادي فإن استخدام النايتروكس يضيف عامل أمان إضافي ، فتراكم النيتروجين في الجسم يقل بما يعادل الغوص إلى أعماق أقل ب 10 أو 20 قدم من الأعماق المحددة في جداول الغوص بالهواء العادي . وهذه الطريقة مثالية ومفيدة للغواصين الذين يودون الغوص بتحفظ أو الأشخاص الذين لم يعودوا شباباً أو في قمة لياقتهم البدنية التي كانوا يتمتعون بها من قبل .ـ
2. الزيادة المهمة في الوقت المتاح ضمن الحدود القصوى لا تخفيفية الضغط.
3. التقليل من إمكانية الإصابة بمرض تخفيف الضغط.
4. التقليل من وقت التوقف التخفيفي في حالة تعدي الحدود القصوى
5. التقليل من الإجهاد الذي يشعر به الغواص بعد قيامه بغوصه أو غوصتين وهي ظاهرة شهد بها الكثير من الغواصين الذين استخدموا الهواء المعزز بالأكسجين أو النايتروكس .
6. زيادة فعالية التنفس والتي تصل إلى 10 %.


يدعي البعض خطورة الغوص بالنايتروكس 00 أين هي الحقيقة ؟
يفتي بعض من يفتقرون إلى الخبرة والمعرفة والتأهيل بخطورة الغوص بالهواء المعزز بالأكسجين ( النايتروكس) كما يقول بعض أنصاف العلماء ومدعي الخبرة بأن علاج من أصيبوا بمرض تخفيف الضغط أثناء استخدامهم للنايتروكس صعب ويختلف عن علاج من أصيبوا بالمرض أثناء استخدامهم للهواء العادي والحقيقة أن إجراءات العلاج المتبعة في الحالتين واحدة وأن أخطار الغوص بالنايتروكس تماثل أخطار الغوص بالهواء فلكل منهما حدود قصوى من العمق والوقت يجب الالتزام بالغوص ضمنها وعدم تعديلها.

هل يتطلب الغوص بالنايتروكس استخدام معدات خاصة ؟
يمكنك استخدام معداتك الخاصة عند الغوص باستخدام النايتروكس 32 والنايتروكس 36 إلا انه يجب عليك تمييز الاسطوانات التي تستخدم لهذا الغرض بملصق يميزها عن غيرها من الاسطوانات التي تحتوي على الهواء العادي .

من أين يمكنني الحصول على النايتروكس ؟
يتوفر النايتروكس 32 والنايتروكس 36 لدى مئات المراكز في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واستراليا وكندا وحالياً في معظم مراكز الغوص المنتشرة في ارجاء العالم .
هل يتطلب استخدام النايتروكس الحصول على تدريب وشهادة ؟
نعم .. للغوص بالنايتروكس والحصول عليه يجب على الغواص إبراز ما يثبت إكماله التدرب على هذا النوع من الغوص وعليه في كل مرة فحص نسبة الأكسجين في النايتروكس الذي يعبأ له باستخدام جهاز تحليل خاص ، وتتوفر تلك الدورة لدى العديد من مراكز الغوص التدريبية حسب المنظمة التي يتبع لها المركز


 0  0  2788