• ×

02:11 مساءً , الجمعة 17 أغسطس 2018

قرش الحوت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القرش الحوت

القرش الحوت يعد أكبر أسماك العالم ، ويتوقع أن تكون موجودة من حوالي 60 مليون سنة .

تاريخياً ، تم جمع القليل عن بيانات القرش الحوت لأنها لم تكن تعتبر مجدية تجارياً . تغير هذا الوضع في السنوات الأخيرة ، مع الطلب المتزايد على منتجات أسماك القرش الحوت في الأسواق الآسيوية. وهناك تقارير متزايدة عن أسماك القرش الحوت التي تصطاد من أجل زعا حيث أن الأنواع الأخرى من أسماك القرش التي أصبحت أقل وفرة . ويصنف القرش الحوت حالياً بأنه عرضة للإنقراض . وعلى الرغم من حجمها المرئي ، إلا أنه لا يعرف سوى القليل نسبياً عن أعدادها ودورة التكاثر لهذه المخلوقات العملاقة . وهنا سوف تجد بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن أسماك القرش الحوت.
توزيع وتجمعات القرش الحوت


image

تم العثور على أسماك القرش الحوت في جميع المياه الاستوائية المعتدلة والدافئة حول العالم (انظر الخريطة) باستثناء البحر الأبيض المتوسط . معظم المشاهد غالباً ماتكون لسمكة مفردة ، ولكن في بعض المناطق تتجمع أسماك القرش الحوت للتغذية ويمكن حصرها بالمئات . بعض مواقع تجمعات القرش الحوت الموثوق منها :

خليج تادجورا ، جيبوتي
قبالة جزر سيشل
شبه جزيرة يوكوتان في خليج المكسيك ، وخليج المكسيك الشمالي
جزر المالديف
غلادين سبايت ، بيليز
جزر غالاباغوس
خليج كاليفورنيا
توفو ، موزمبيق
وأخير قبالة سواحل قطر في الخليج العربي .

الحجم والعمر

إن أكبر سمكة قرش حوت رصدت كانت في المصائد التايوانية عام 1987 كما هو مسجل حيث بلغ طولها 20 متر وتزن 34 طن ، وتلاها سمكة بطول 18.8 متر في مصائد أسماك ولاية غوجارت الهندية . ولا أحد يعرف كيف لأسماك القرش الحوت أن تعيش لمدة طويلة ، ولكن تقديرات طول العمر تصل بين 50 إلى 100 سنة .
التكاثر ومعدلات النمو

تعتبر أسماك القرش الحوت بيوض ولود ، وهو مايعني أنها تنتج البيض الذي وضع في الأم . ثم يفقس هذا البيض أثناء تواجده بداخل الأم . وفي وقت لاحق تقوم الأم بولادة ذلك البيض .

التغذية

القرش الحوت هو واحد من ثلاثة أنواع من أسماك القرش الكبيرة المعروفة باستهداف العوالق والسوابح الغذائية كمصدر للغذاء : القرش الحوت ، سمكة قرش الفرح ، والأقل شهرة تسمى سمكة قرش ميجاموث . وتعتبر كلها مغذيات تصفية ، حيث أنها تقوم بتصفية الغذاء أثناء السباحة ويكون فمها مفتوحاً . وعلى عكس سمكة قرش الفرح و ميجاموث ، تتغذى أسماك القرش الحوت ايضأ بإستخدام آلية شفط وفلترة للتغذية . حيث تتغذى وهي ثابته ، إما أفقيأ أو عموديأ في المياه مع إبقاء فمها مفتوحاً بقوة وذلك من أجل شفط الماء الغني بالغذاء.

ويعتقد أن أسماك القرش الحوت تتغذى على مجموعة واسعة من الفرائس بما في ذلك الكريل يرقات سرطان البحر ، بيض المرجان ، بيض الأسماك ، وفرائس كبيرة مثل الأسماك الصغيرة والحبار.

ولدى أسماك القرش الحوت حوالي 300 صف من الأسنان الصغيرة في كل فك ، ولكن وظائفها غير معروفة.

كيف يمكننا تتبع أسماك القرش الحوت؟

تنمو أسماك القرش الحوت لأحجام هائلة ممايجعل من الصعب جداً قياسها وتصويرها تحت الماء . ولكل قرش حوت نمط فريد من البقع ، ويمكن للعلماء استخدام هذه البقع للتعرف على أفراد القرش الحوت، وتحديد أسماك القرش الحوت الجديدة والمعروفة وهي تتحرك في جميع أنحاء المحيطات .

 0  0  1417