• ×

01:09 مساءً , الإثنين 19 نوفمبر 2018

التيارات القوية

ماذا تفعل إذا جرفتك المياه أثناء الغوص؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د.احمد بيت المال 
ماذا تفعل إذا جرفتك المياه أثناء الغوص؟
بالنسبة للعديد من الغواصين ، يعد الغوص في التيار أحد سيناريوهات الكابوس: حيث يدفعهم التيار القوي فجأة بعيدًا عن موقع الغوص ، بعيدًا عن مجموعة الأصدقاء أو الغوص ، بعيدًا عن البحر.

ولكن مع بعض الاعتبارات ، فإن الوقوع في تيار ما لن يكون كارثة.

أولاً ، من المهم أن تتذكر أنه يجب عليك الغوص فقط في ظروف تستمتع بالغوص فيها.

وإذا كان موقع الغوص معينًا لديه تيار قوي ، فقد يكون من المفيد التفكير في العثور على موقع بديل. أو تأجيل الغوص إلى يوم آخر بشروط أفضل (إلا إذا كنت تقوم على وجه التحديد بغطس عائم ، بالطبع).

اقرأ دليل الغوص الإنجراف

ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يمكن للتيارات أن تلتقط فجأة وتجد نفسك تغوص في التيار ، وفي هذه الحالات ، تساعد على معرفة ما يجب القيام به.

ما هي التيارات؟

التيار هو أساسا يتحرك الماء.

يمكن وضع الماء في حركة بواسطة أشياء كثيرة مختلفة ، مثل نشاط الأمواج ، والاختلافات في الملوحة و / أو درجة الحرارة ، والرياح.

يمكن زيادة التكورات إذا كانت هناك كميات كبيرة من الماء يجب أن تمر فوق جسم ما ، مثل الشعاب المرجانية ، أو من خلال ممر ضيق ، مثل مضيق بين جزيرتين.

بعض التيارات موضعية ومؤقتة ، لكن المحيطات بها أيضاً عدد من التيارات الدائمة أو الأكثر ، مثل تيار الخليج.

اقرأ مقالتنا عن الغوص في البحار الوعرة.

كيفية التعامل مع التيار
إذا وجدت نفسك فجأة تقاتل تيارًا ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لتقليل تأثيرها.

بادئ ذي بدء ، السباحة قريبة من شيء ما ، سواء كانت القاع ، الشعاب المرجانية ، أو الحطام. من الناحية المثالية ، يمكنك العثور على مأوى خلف كائن ، حيث سيؤدي ذلك إلى إزالة التيار بالكامل تقريبًا ، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فإن السباحة القريبة من الجزء السفلي تقلل من التأثير ، حيث أن التيار ليس قويًا في الغالب بالقرب من القاع في منتصف الماء.

إذا كان ذلك ممكنًا ، استدر وتذهب مع التيار لمدة الغطس ، وتحويل الغوص في الغطس.

يجب أن يتم ذلك فقط إذا كنت تعرف على وجه اليقين أنك ستحصل على نقطة خروج متدنية ، نظرًا لأنك لا تريد إنهاء غوصك حتى تضطر إلى محاربة التيار حتى تصل إلى نقطة يمكنك فيها الخروج من المياه.

إذا كان التيار قوياً ، ولا يتوفر مأوى ، قم بإنهاء الغطس بهدوء ، والعودة للغوص في يوم آخر.

كيفية التعامل مع الاجتياح

إذا كنت تغطس في المناطق التي ترى في بعض الأحيان تيارات قوية وغير متوقعة ، فهناك خطر أن يتم دفعك بعيدًا عن منطقة الغوص والغواصين الآخرين في حزبك حسب التيار.

يمكن أن يحدث هذا في المناطق المعرضة لمزق التيارات ، أو على الشعاب البحرية. يجب أن يحدث هذا لك ، أولا وقبل كل شيء ، لا داعي للذعر! كن هادئًا ، وتقييم الموقف.

تعلم المزيد حول تطوير الوعي الظرفي هنا.

إذا كان التيار قوياً ، أو إذا كنت قد حملت مسافة جيدة بالفعل ، فلا تحاول محاربته. أي تيار بسرعة حتى بضع عقدة يكون أقوى بكثير من الغواص تحت الماء.

بدلا من الغوص في التيار ، والنظر في ركوب الخيل بها.

لا تحافظ معظم التيارات على نفس القوّة لفترة طويلة جدًا ، لذلك فإن السماح بتشغيل الدورة الحالية يمكن أن يكون جيدًا. إذا كنت تحاول السباحة ، فلا تسبح ضد التيار ، بل تخرج منه ، تسبح إما لأعلى أو لأسفل أو إلى يسار أو يمين.

العديد من التيارات تكون محلية إلى حد ما ، لذلك فإن التحرك حتى على بعد أمتار قليلة من أي من الجانبين يمكن أن يغير قوة التيار بشكل كبير.

إذا لم يكن أي من هذه المساعدة ، توجه إلى السطح بوتيرة طبيعية.

إذا كان لديك قارب معك ، أخرج DSMB الخاص بك (الذي يجب أن يتم إحضاره على جميع رحلات الغطس) وأثناء إقامتك على مسافة 5 أمتار ، قم بإطلاقها وانتظر أن يأتيك القارب الخاص بك.

إذا كنت تغوص بدون قارب ، توجه إلى السطح وحاول إشارات الناس على الشاطئ. املأ التفكيك الوسيطي القاعدي (BCD) بالهواء للحفاظ على الطفو الإيجابي والبدء في السباحة للشاطئ.

حافظ على وتيرة جيدة وثابتة ، بدلاً من أن تسجل رقماً قياسياً عالمياً ، وتفحص الشاطئ بشكل دوري من أجل الناس ، وأرسل إشارة للمساعدة.

من المرجح أن يكون التيار أقل حدة على السطح ، ولكن إذا كان قويا ، مرة أخرى ، حاول السباحة إلى جانبيه، حيث يمكن تقليله بشكل كبير هنا. من المرجح أيضًا أن يقل التيار عند اقترابك من الشاطئ.

عندما تكون على الشاطئ ، ابحث عن موقع الغطس ، وأرسل إشارة للجميع قدر الامكان بأنك بخير.

بواسطة : arabdivers
 0  0  19