• ×

01:12 مساءً , الإثنين 19 نوفمبر 2018

الدلافين

قدرة الثديات على الغوص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د.احمد بيت المال 
لدى البشر والثدييات الأخرى استجابة للغوص (تُعرف أيضًا باسم استجابة ثدييات الثدييات / المنعكس) تتكون من مجموعة من المنعكسات التي يتم تنشيطها عندما يتم تبريد وجهنا (مثل الماء أثناء الغطس) أو إذا كنا نمسك أنفاسنا. إن منعكس الغوص هو آلية فسيولوجية ذكية تمكن الجسم من إدارة وتحمل مستوى أقل من الأكسجين.

تحدث ثلاثة تغييرات رئيسية في الجسم:

بطء القلب:

يتباطأ معدل ضربات القلب البشري بنسبة تتراوح بين 10 و 30٪ وما يصل إلى 50٪ أو أكثر في الأفراد المدربين.تضيق الأوعية المحيطية (تضيق الأوعية الدموية لتقليل تدفق الدم عن طريق تقلص العضلات في جدار الأوعية الدموية) ، يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف لضمان أن الأجهزة الحساسة للأكسجين مثل الدماغ والقلب تتلقى الأكسجين.
أثناء الغطس العميق ، يحدث تحول في الدم يسمح لبلازما الدم والمياه بالمرور عبر الأعضاء والجدران الدورانية إلى التجويف الصدري لحماية الأعضاء من زيادة الضغط. تملأ الرئتان تدريجيا ببلازما الدم ، التي يعاد امتصاصها عندما ينخفض ​​الضغط.

يحدث تباطؤ في معدل ضربات القلب بسرعة نسبيا عند ملامسة الوجه بالماء البارد. تنقل الأعصاب الوجهية ثلاثية التوائم (العصب القحفي الخامس) المعلومات إلى الدماغ الذي يعصب العصب المبهم (العصب القحفي العاشر) الذي يسبب بطء القلب وتضيق الأوعية المحيطية. أبرد الماء ، وأسرع رد الفعل. درجات الحرارة فوق 21 درجة مئوية (70 درجة فهرنهايت) لا تثير استجابة. يحدث انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف بشكل تدريجي. إن المنعكس وقائي لأنه يبدأ قبل أن يصبح مستوى الأكسجين منخفضًا للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كمية الدم الكبيرة التي تتراكم في الأوعية الدموية للرئتين تعمل كإجراء وقائي ، لأن السوائل - على عكس الأنسجة والعظام - لا يمكن ضغطها. وبالتالي يمنع الدم الرئتين من الانهيار تحت الضغط العالي للعمق.

عندما يضيق تضيق الأوعية الدموية بعيدا عن الذراعين والساقين ، فإن كمية الدم المتوفرة لدينا تتركز في نظام الدورة الدموية "الصغير" بين الرئتين والقلب والدماغ. هذه هي أكثر أعضاء الجسم حساسية للأكسجين ، وبالتالي فإن تحويلة الدم هي آلية بقاء مثالية لمستوى أكسجين منخفض. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد انخفاض معدل ضربات القلب أيضًا على تقليل استهلاك الأكسجين ، نظرًا لأن عضلة القلب تعمل بكثافة أقل.

ردود أخرى في البشر
يمكن ملاحظة عمل آخر لاستجابة الغوص عند الرضع عندما يكونون تحت الماء. تغلق القصبة الهوائية من الحبال الصوتية تلقائيا لمنع الماء من دخول الرئتين. يبدأ هذا المنعكس بمجرد وجود اتصال بالماء. ومع ذلك ، فإنه يختفي عندما يبلغ الطفل سن ستة أشهر تقريبًا.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الطحال ، الذي يحتوي على كريات الدم الحمراء ، يلعب أيضًا دورًا مهمًا أثناء الغطس والتقاط الأنفاس. بعد عدد من عمليات الغطس ، يفرز الطحال ويطلق الكثير من خلايا الدم الحمراء إلى جهاز الدورة الدموية. يحدث التقلص الطحوي أبطأ بكثير من ردود الفعل الأخرى للغوص. يسمح إطلاق المزيد من خلايا الدم الحمراء بتخزين المزيد من الأوكسجين في الدم. وأخيرًا ، تسمح الكمية الإضافية من خلايا الدم للجسم باستعادة توازنه الطبيعي بشكل أسرع بعد تماسك النفس لفترات طويلة. من الناحية الشعبية ، يعمل الطحال كنوع من "التوربو" - أثناء وبعد الغوص الطويل.

ثدييات الغطس مع استجابات قوية
ثدييات الغطس مثل الحيتان والأختام لها بشكل طبيعي منعكس للغوص جيد التطور يسمح لها بالتغذية تحت السطح لفترات طويلة من الزمن. هناك العديد من الأسباب التي تجعل حوت العنبر ، والفقمة ، وأختام الأفيال من أصحاب أنفاس ممتازة ، ويمكن الغوص لأكثر من ساعة. أولاً ، تحتوي هذه الحيوانات على كمية كبيرة من الدم وتركيز عالٍ من خلايا الدم التي تربط الأكسجين في ما يسمى بروتين الهيموغلوبين. بالإضافة إلى ذلك ، لديهم تركيز أعلى لجزيء ملزم أكسجين يسمى الميوغلوبين في عضلاتهم. هل سبق لك أن رأيت لحم الحيتان أو الفقمة ، وتساءلت عن سبب الظلام؟ الميوجلوبين هو الحل. نسبة عالية من الحديد في لون الميوجلوبين باللون البني.

كما أن الثدييات الغطس قادرة على تبريد دماغها ، مما يساعدها أثناء الغطس المطول. تظهر العديد من الدراسات أن الأختام يمكن أن تقلل من درجة حرارة الجسم والدماغ مع ما يصل إلى 3 درجات مئوية ، وبالتالي خفض معدل الأيض والاستهلاك الأكسجين بشكل كبير. خلافا للبشر ، قد تغلق الفقمات تماما إمدادات الدم للأطراف ، وبالتالي مباشرة الدم المؤكسج إلى الرئتين والقلب والدماغ.

كيف يمكنني استخدام استجابة الغوص؟
إذا كنت ستفعل على سبيل المثال ، في مسابقة أو في حدث تجاري ، يمكن أن يساعد تنشيط منعكس الغوص في الاسترخاء. يتم تنشيط منعكس الغوص عن طريق التنفس وتحسس الوجه بالماء البارد. إذا قمت بتغطية وجهك ، خصوصًا الجبهة والمنطقة المحيطة بالأنف (منطقة العصب الثلاثي التوائم) بمنشفة مبللة باردة ، سيتم تنشيط منعكس الغوص. لأن منعكس الغوص يعصب العصب المبهم سوف ينخفض ​​نبضك وسوف يرتاح جسمك. بهذه الطريقة ، يمكنك تهدئة أعصابك بسرعة قبل الأداء.

https://youtu.be/zlUjUHxetjk

بواسطة : arabdivers
 0  0  16