• ×

09:18 صباحًا , الإثنين 22 يوليو 2019

الأعمق في العالم

الروس يحاولون الغوص في بحيرة بايكال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مجلة الغواصين العرب 









الروس يحاولون الغوص في بحيرة بايكال الأعمق في العالم

مواقع خارجية متصلة بالموضوع
ترانسنيفت
صندوق فينيكس
منظمة اليونسكو ـ بحيرة بياكال
السلام الأخضر
بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية


وقال العلماء إن الرحلة هي جزء من خطة تستمر لمدة عامين وتهدف إلى حفظ النظام البيئي الفريد لبحيرة بايكال التي تضم خمس المياه العذبة في العالم والتي كانت منظمة اليونسكو قد أعلنتها عام 1996 موقعا تراثيا عالميا

"بعثة بايكال المعقدة"

وذكر الدكتور أرتور تشيلينجاروف، الذي يقود فريقا من العلماء كان قد نصب علم روسيا في قاع منطقة القطب الشمالي في شهر آب/أغسطس الماضي، إن "بعثة بايكال" معقدة.

وأضاف تشيلينجاروف قائلا: "هناك مشاكل تقنية، بالإضافة إلى ظروف الطقس المتقلب. ويبقى أن المياه العذبة هي التي تفرض شروطها الخاصة على الغواصين في نهاية المطاف."

ذكر أن الغواصتين المذكورتين تزنان 18 طنا وقد جرى تصميمهما لتتمكنا من العمل في مياه البحار، إلا أن القائمين على البعثة قاموا بتخليصهما من مئات الكيلو غرامات ليجعلوهما قادرتين على العوم بما فيه الكفاية في المياه العذبة ذات الكثافة الأقل من كثافة مياه البحر.


ذكر أن مشروعا لمد خط أنابيب نفط عبر سيبيريا كان قد أثار جدلا واسعا في روسيا عام 2006 بعد أن احتجت جماعات حماية البيئة على المشروع قائلة إن من شأنه أن يؤثر على بحيرة بايكال القريبة.

وقد تدخل الرئيس الروسي حينذاك، فلاديمير بوتين، لصالح جماعات حماية البيئة وقال إنه يتعين حرف مسار خط الأنابيب بعيدا عن البحيرة المذكورة التي لم يكن يبعد المسار المبدئي للخط عن شاطئها الشمالي سوى 800 متر.
بواسطة : arabdivers
 0  0  551