• ×

06:44 مساءً , الأربعاء 20 نوفمبر 2019

تاريخ الاتحاد الدولي للغوص

C.M.A.S.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كتب : نبيل الشاذلى 







حينما يبدأ شخص بإبداء رغبته في تعلم الغوص يلجأ إلى سؤال المقربين منه ممن لهم خبرة في هذا النشاط المثير أو سؤال أحد مراكز الغوص المنتشرة في مختلف انحاء العالم وهناك العديد من منظمات الغوص التي تحاول جذب أكبر عدد من الغواصين لها, ونحاول في سبيل ذلك شرح وعرض المميزات التي تميزها عن المنظمات الأخرى ويلجأ بعض المدربين في استخدام أساليب غير علمية للطعن في المنظمات الأخرى وذلك بغرض الكسب المادي الشخصي حتى ولو اتبع اساليب غير اخلاقية في سبيل ذلك.
ولو رجعنا إلى البداية الحقيقية للغوص في العالم فسنجد أنه علم ينهل منه الجميع تحت مسميات مختلفة.

وإذا عدنا إلى البداية الحقيقية للغوص الترفيهي في العالم فسنجد أن الاتحاد الدولي للأنشطة التحت مائية C.M.A.S. هو أول منظمة تبدأ في تنظيم هذا النشاط على المستوى المدني حيث بدأ التفكير في إنشاء هذا الاتحاد في دول أوروبا وأمريكا عام 1952 ثم سجل رسمياً في 28 سبتمبر 1959 ليضم كافة الأنشطة الرياضية التي تزاول تحت الماء وكان أول رئيس له هو أبو الغوص الحديث في العالم الضابط البحري الفرنسي جان ايف كوستو، وكـان أول مقـر لـه فـي باريس ثم انتقل إلى روما لاحقاً. ويضم هذا الاتحاد الأن اكثر من 120 دولة من قارات العالم الخمس، وانضمت مصر إلى هذا الاتحاد عام 1983.

وقام هذا الاتحاد بوضع أول نظام لتقييم الغواصين في العالم وتخرج تحت مظلة هذا النظام الملايين من الغواصين والمدربين في مختلف دول العالم، ثم بدأ بعض المدربين باجتهادات شخصية منهم في تكوين منظمات أو اندية خاصة تهتم بتدريب الغوص على نفس الأسس والمستويات التي وضعها الاتحاد الدولي للغوص CMAS. وهذه المنظمات هي منظمات ربحية تهدف إلى تعليم الغوص فقط، وهناك بعض الغواصين والمدربين المخضرمين إذا

سألتهم عن معنى المنظمات التي ينتمون إليها فستجد أنهم يجهلون معنى الرموز التي تسمى بها منظماتهم ونحن أن نذكر جميع المهتمين بالغوص إلى أسماء أهم هذه المنظمات:


الاتحاد الدولي للغوص

Confédération Mondiale Des Activités Subaquatiques (CMAS)

منظمة مدربي الغوص المحترفين

Professional Association of Diving Instructors (PADI)

المنظمة القومية للمدربين تحت الماء

National Association of Underwater Instructors (NAUI)

مدارس الغوص الدولية

Scuba Schools International (SSI)

أندية الغوص البريطانية

BISAC

الاتحاد الدولي لمعلمي الغوص

International Diving Educators Association (IDEA)

المجلس الدولي لتدريب الغوص الترفيهي

World Recreational Scuba Training Council (RSTC)

وجميع هذه المنظمات تتعامل مباشرة مع المدربين، أي أن المدربين هم الأعضاء في هذه المنظمات ما عدا الاتحاد الدولي للغوص CMAS فالعضوية في هذا الاتحاد للدول وليس للأفراد والاتحادات الإقليمية هي التي تمثل الاتحاد الدولي في دولهم وتقوم بتنفيذ ونشر خططه في هذه الدولة. كما أن الاتحاد الدولي للغوص CMAS هو منظمة أهلية لا تهدف إلى الربح ولذلك ستجد أن دورات تعليم الغوص التي تنظمها الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي CMAS هي اقلها تكلفة مادية وذلك لأن الاتحاد الدولي CMAS وأعضائه لا يهدفون إلى الربح المادي وإنما إلى تعليم وجذب أكبر عدد من الأفراد لتعليم الغوص على أسس علمية سليمة، والاتحاد الدولي للغوص CMAS هو الهيئة الدولية المنضمة والمعترف بها في المنظمات الدولية، فهي عضو في الهيئات الآتية:
- منظمة اليونسكو - اللجنة الأولمبية الدولية
كما أن الاتحاد الدولي للغوص هو الهيئة الوحيدة التي تهتم بنشر الغوص عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية، وهناك العديد من الرياضات التي تقام لها البطولات العالمية من خلال هذا الاتحاد مثل:

التوجيه بالبوصلة تحت الماء

Orienteering

السباحة بالزعانف

Finswimming

الهوكي تحت الماء

Underwater Hockey

الركبي تحت الماء

Underwater Rugby

التصوير تحت الماء

Underwater Photography

الصيد بالحربة

Spearfishing

الغوص الحر

Free Diving


ويشارك في هذه البطولات العالمية ويزاولها الملايين من اللاعبين المسجلين بالاتحادات الإقليمية. كما أن الاتحاد الدولي للغوص يقوم بالعديد من الأنشطة التي تخدم الغوص على المستوى العالمي من خلال اللجان المشكلة من الخبراء في جميع دول العالم وهذه اللجان هي:
1- اللجنة الفنية:

وهي اللجنة المختصة بوضع البرامج والمستويات المختلفة للغواصين والمدربين في جميع فروع الغوص.

2- اللجنة الرياضية:

وهي اللجنة التي تنظم وتضع برامج وقوانين المسابقات والرياضات المختلفة وتحدد سنوياً مواعيد بطولات العالم وأماكن إقامتها. كما أن هناك لجان فرعية لكل نوع من أنواع الرياضة مكونة من الفنيين في هذه الرياضة.

3- اللجنة العلمية:

تهتم بالنواحي والدراسات العلمية للغوص وكل ما هو جديد في هذا العلم.

4- اللجنة الطبية:

وهي تهتم بجميع النواحي الطبية لحماية الغواصين من الأمراض والأخطار التي قد تواجههم خلال الغوص.

5- لجنة الآثار الغارقة:

وهي لجنة شكلت حديثاً بعد الاهتمام العالمي بالآثار التي اكتشفت حديثاً تحت الماء في مختلف مناطق العالم.

6- لجنة البيئة:

وهي تهتم وتتعاون مع المنظمات الدولية المهتمة بشئون البيئة والحفاظ على الحياة البحرية

7- لجنة الصيد بالحربة:

وهي الرياضة القديمة التي جعلت مزاوليها التفكير في تكوين الاتحاد الدولي للغوص

وأخيراً وعندما اهتمت بعض الهيئات المهتمة بوضع معايير وقياسات لبعض الأنشطة مثل منظمة ISO التي قامت مؤخراً بوضع معايير لنشاط الغوص الترفيهي اتخذت من النظام الذي وضعه الاتحاد الدولي للغوص CMAS معياراً للتقييم كالتالي:

1- غواص مستوى أول

2- غواص مستوى ثاني

3- غواص مستوى ثالث

1- مدرب غوص مستوى أول

2- مدرب غوص مستوى ثاني

3- ثم مقدم خدمات غوص

بواسطة : arabdivers
 0  0  1850