• ×

12:59 صباحًا , الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

الحفرة الزرقاء

جمال متناهي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شبكة الغواصون العرب 















على بعد بضعة كيلومترات شمالي دهب، سوف تجد "الثقب الأزرق" الذائع الصيت حول العالم. إنه موقع رائع، على الرغم من خطورته: ففيه تشكيلات مرجانية ساحرة، وباشكالها المروحية وأسماك الإنكليس الجميلة والعشرات من أنواع الأسماك التي تتكاثر فيه فضلا عن العمق المذهل للثقب ما يقدّم يشكل مشهدا بالغ الروعة.

ويجد الغطاسون المحترفون أنفسهم منجذبين بصفة خاصة لمشهد القوس الذي يربط بين الثقب الأزرق والبحر المفتوح بل أن الموقع بأكمله يمثل عجيبة بحد ذاته، فمشاهد تكوينات الضوء والحياة النباتية والحيوانية البحرية تترك في نفس الزائر ذكريات لا تنسى. ويعتبر الثقب الأزرق من أمتع أنشطة الغطس الشاطئية لما تتوفر في هذه البقعة من مشاهد ساحرة حيث يلتقي الجبل مع ماء البحر.

image


ال BlueHole أي الحفرة الزرقاء عمقها غير معلوم بدقة ولكن من العصب الوصول اليه، وقطرها تقريبا 60 متر وهي
تقع في قرية دهب في الجزء الشرقي لشبه جزيرة سيناء في مصر، في خليج العقبة وتبعد حوالي 100 كم شمال شرم الشيخ، منطقة غير مزدحمه ويقبل عليها الهواة خاصة من جميع أنحاء العالم للبحث عن المغامرة المحاطة بالمخاطر والتي تسببت بوفاة الكثير هناك لمن كان يريد اكتشاف المزيد، لها طبيعة خلابة وغريبة ومياه البحر فيها زرقاء نقية، مليئة بالأحياء البحريه المتنوعة خلاف شرم الشيخ المزدحمة بالسياح، وتشوق هواة الغوص بسبب طبيعتها الغير عادية ومن أروع ما فيا مخرج كبير في أعماقها الى البحر على عمق 50 م تقريبا، وأيضا توجد بالقرب من ال Blue Hole حفره أخرى يطلق عليها ال Bills على بعد تقريبا 200 م ولاكن ضيقة جدا بقطر متر تقريبا ويصل فيها العمق تقريبا الى 30 متر تنتهي بفتحه بنفس القطر الى البحر المفتوح، وكانت لي تجربتي في هذا المكان الغوص من ال Bills الى Blue hole مغامرة رائعة ومخيفة في نفس الوقت، وتشعر بالراحة بعد الخروج من النفق الى البحر، رحلة استغرقت 45 دقيقة وخط سيرها كما موضح في الصورة التاليه.


image

هناك الكثير من القصص من أهل القرية عن هواة الغوص اللذين توفوا في هذه الحفرة وتوجد بالقرب من الحفره مجموعة من الشواهد بأسماء هؤلاء الهواة، وهي أيضا من أشهر أماكن الغوص والغوص الحر Free dive في العالم، وتوجد أيضا مواقع لاتقل متعة عن البلوهول في دهب مثل الكيفز Caves و الأيلاندز Islands والكانيون Canyon ، وموقع راس أبوجلوم ولاكن هذا الموقع تستطيع الوصول اليه عن طريق الجمال بسبب وعورة الطريق الساحلي، أترككم مع الصور وراح تبين لكم أكثر عنها، ولا تترددوا لأي استفسار.



image


image


image


image


بواسطة : arabdivers
 0  0  1001