• ×

04:19 مساءً , الإثنين 17 ديسمبر 2018

أحافير منقرضة في المحيط الهادئ

باحث سعودي يكتشف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مجلة الغواصين العرب 













اكتشف باحث سعودي وعلماء آخرون أمريكيون بجامعة ولاية فلوريدا نوعا جديدا من الأحافير المنقرضة التابعة لأحافير النانو أو (Coccolithophores) والذي أطلق عليها اسم «أفيس» أو الطائر. هذه النوع تم اكتشافه لأول مرة في عينات منطقة غرب المحيط الهادئ، حيث كان يعيش هذا الكائن المنقرض في عصر الألوجوسين ما بين 24 مليون سنة وحتى 30 مليون سنة. يتبع هذا النوع الحديث اكتشافه لأحافير النانو وهي طحالب بحرية دقيقة الحجم تتراوح أحجامها ما بين 3 وحتى 30 ميكرونا يعيش جزء منها في بحارنا ومحيطاتنا، ولكن الكثير منها انقرض في العصور القديمة وتستخدم حاليا في الاستدلال على الأعمار الجيولوجية ومعرفة المناخ القديم.

ويأتي هذا الاكتشاف الفريد عندما شارك محمد الجحدلي في برنامج حفر واستكشاف المحطيات في صيف 2014 في منطقة غرب المحيط الهادئ كعالم متخصص في الأحافير البحرية الدقيقة، حيث قد تحصل على عينات لعصر الألوجوسين وقام بدراستها ومقارنتها مع عينات أخرى من مناطق مختلفة. وقد تم نشر الخبر وتوثيق الاكتشاف في مجلة (Micropaleontology) والتي تعتبر من أعرق مجلات الأحافير البحرية الدقيقة في العالم.

الجدير بالذكر بأن المكتشف محمد الجحدلي هو عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبدالعزيز في كلية علوم البحار وحاليا مرشح لدرجة الدكتوراة في جامعة ولاية فلوريدا.. شارك في سنة 2012 كأصغر عالم سعودي في برنامج حفر المحيطات لأول مرة والتي كانت متجهة للبحر الكاريبي لدراسة أثار البراكين في المنطقة. وشارك للمرة الثانية في الصيف الماضي كعالم متخصص في الأحافير الدقيقة ضمن فريق علمي لدراسة حركة الصفائح التكتونية في منطقة غرب المحيط الهادئ.
بواسطة : arabdivers
 0  0  561