مجلة الغواصون العرب

جديد الأخبار



page visitor counter

جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار شبكة الغواصون العرب
اكتشافات طبية حديثة مستلهمة من البيئة البحرية
اكتشافات طبية حديثة مستلهمة من البيئة البحرية
اكتشافات طبية حديثة مستلهمة من البيئة البحرية
فوائد الماء المالح
03-10-2016 08:20
مجلة الغواصين العرب










استلهام الاختراعات من الطبيعة ليس شيئا جديدا ولكنه لم يأخذ الشكل الجاد بما يكفي حتى الآن، ومع ذلك فإن ما يتم استلهامه من الطبيعة يكون في العادة أكثر دقة. فقد أعلن العلماء في الشهر الماضي أنه من خلال تقليد درجة تماسك الجلد في بعض الكائنات البحرية، أمكنهم تطوير مادة تساعد في تطوير عمليات زرع الأنسجة الحية الطبية. وكلمة التقليد هي اسم لفكرة التصميم المشتق من الطبيعة. فهو مجال يحتوي على مدى واسع من العلماء وبه عوامل جذب كثيرة كما أوضحت الابتكارات المتقدمة مؤخرا، صحيفة التلغراف البريطانية نشرت تقريرا مثيرا يتعلق بهذا المجال الحيوي.
يقود البروفيسور أندرو فريق بحث متخصص في مجال تقليد الطبيعة في متحف التاريخ الطببعي في لندن. وكما يقول البروفيسور فإن الطبيعة بها أشياء متعددة الهدف والغرض،
خيار البحر – زرع الأنسجة الحية
يبحث الطب عادة عن المواد الملائمة لإستخدامات معينة. ويعد هذا البحث في بعض المجالات هاما جدا وضروريا. فعلى سبيل المثال، في السنوات الأخيرة تطورت عمليات زرع أنسجة المخ الكهربائي من أجل التحكم في حالات الإرتعاش لدى المصابين بمرض الشلل الرعاش، وكذلك لعلاج مرضى الجلطات ومن أصيبوا بإصابات في الحبل الشوكي. ولكن بعض هذه العمليات قد فشلت خلال الشهور القليلة الأولى. ويعتقد أن السبب ربما يكون استخدام عمليات زرع الأنسجة الحية لقطب كهربائي صلب من الممكن أن يضر نسيج المخ مع مرور الوقت. أما الآن فقد ظهر خيار البحر هذا الكائن الضئيل كحل لهذه المشكلة.
فعندما تتعرض هذه الكائنات البحرية الصغيرة إلى تهديد يتصلب جلدها فجأة. ويرى البحث العلمي أن هذه الحيلة تحدث من خلال مواد كيميائية خاصة يفرزها جسم الحيوان عندما يتعرض لخطر والتي تعمل على تصلب الألياف المحيطة بجسمه الرخو. وقد سعى علماء من كليفلاند، أوهايو، إلى تقليد هذه العملية حيث أضافوا ألياف السيليلوز الناعمة إلى خليط من المطاط. وتساعد الألياف خليط المطاط على ان يصبح رخوا عندما يبتل ويصبح صلبا عندما يجف مما يساعد على تخفيف الضرر الذي قد يحدث نتيجة استخدام القطب الكهربائي الصلب في عملية زرع الانسجة.
الرخويات – و قوة اللصق
تعد مادة جيكل اللاصقة احد الابتكارات الهامة المستوحاة من الطبيعة. فهي مادة لاصقة توجد في أرجل السحلية وتساعدها على الالتصاق بأسقف المباني بحيث يمكنها السير دون أن تسقط. وتعمل هذه المادة اللاصقة على الأسطح المبتلة والجافة ويمكن أن يعاد استخدامها مرات عديدة. وهذا التطبيق يمكن استخدامه في العديد من الإستخدامات مثل الضمادات المقاومة للماء وفي لصقات الجروح وفي عمليات إصلاح جروح الجلد.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 460


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في GOOGLE
  • أضف محتوى في ADFY



تقييم
1.15/10 (7 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.