• ×

12:29 صباحًا , الخميس 20 سبتمبر 2018

النايتروكس

naitrox او enriched

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كابتن احمد بيت المال 





يعرف النايتروكس كوصف شامل لعملية خلط غازين هما النتروجين والأكسجين .. تم اخذ الحروف الأولى من كل غاز naitr+ox=naitrox وفي الغوص التكنيكي technical diving يستخدم النايتروكس أكثر من الهواء المضغوط لأنه يحتوي على نسبة أكسجين اكبر حيث تصل نسبة الأكسجين إلى 32% أو 36% بينما هي 21% في الهواء المضغوط أي بزيادة تصل 12% إلى 16% هذه الزيادة في نسبة الأكسيجين لا تعتبر خطيرة حيث تسمح للغواصين بأطول زمن للقاع وتقلل من خطورة التعرض أو الإصابة بمرض انخفاض الضغط .
قد يتعرض مستخدم النايتروكس لخطر تسمم الأكسجين وهو المخاطرة الأكبر في استخدام النايتروكس..وقد يحدث ذلك عندما يتم شهيق الأكسجين بكثافة في مدة زمنيه أطول ويحدث ذلك في المقام الأول عندما يتجاوز الغواص حدود الأعماق الترفيهية..وتحت هذه الظروف قد يصاب الغواص بحالة صرع تحجزه تحت الماء والتي قد تؤدي إلى الغرق ..ونتيجة لهذا الخطر المميت يجب ان يلتزم الغواصين بجداول الغوص الخاصة التي توضح أقصى زمن يعتبر امن وسليم للبقاء تحت الماء على العمق المحدد والاخذ بها ..
يتم تحديد اسطوانات النايتروكس بشريط لاصق اخضر اللون به خطوط صفراء من الأطراف يكتب عليها naitrox او enriched والتي تعني مطعم او مخصب بنسبة أكسجين معينه
وعليه لا يستطيع اي غواص استخدام النايتروكس بدون الحصول على دورة من مدرب متخصص ومنظمة معتمدة .
بواسطة : arabdivers
 0  0  609